أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

“الزبيدي” يخالف توجيهات رئيس مجلس الرئاسة ويعلن الحرب في أبين

يمن مونيتور/ خاص:

كشفت وثيقة من عمليات الرئاسة اليمنية أن رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي وجه نائبه عيدروس الزُبيدي بوقف أي عملية عسكرية في أبين قبل ساعات من إعلان الأخير عن العملية العسكرية.

وحسب الوثيقة التي حصل عليها يمن مونيتور والتي أرسلت في السابعة (19:00(مساء اليوم الاثنين، إنه يتم وقف أي عملية عسكرية في أبين، حيث سبق التوجيه من “رئيس المجلس الرئاسي” إلى وزير الدفاع والداخلية بإيقاف أي عملية عسكرية في أبين إلى أن يتم تنفيذ الآتي: “إعادة تموضع الوحدات العسكرية المتواجدة في ابين وفقاً لاتفاق الرياض وإعلان نقل السلطة، وذلك من قبل اللجنة الأمنية والعسكرية”.

وحتى يتم تنفيذ “جمع المعلومات الاستخباراية عن أماكن تواجد ونشاط العناصر الإرهابية في أبين، والتنسيق مع العمليات المشتركة للتحالف لتنفيذ العملية”- حسب الوثيقة.

وأعلن المجلس الانتقالي الجنوبي، مساء اليوم الاثنين (22:30)، عن عملية عسكرية ضد القوات الحكومية في محافظة أبين، بعد أسابيع من حشد قواته إلى المحافظة.

وقال بيان صادر عن قيادة القوات التابعة للمجلس إنه “بتوجيهات من عيدروس الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي القائد الأعلى للقوات المسلحة، بدء عملية “سهام الشرق”.

وقالت وثيقة حصل عليها يمن مونيتور لتوجيه القوات التابعة للإمارات: حسب توجيهات نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اللواء عيدروس الزُبيدي عليكم التحضير لتنفيذ عملية “سهام الشرق” لمكافحة التنظيمات الإرهابية ومعسكراتها في محافظة أبين وتأمين المحافظة”.

وقال تلفزيون “عدن المستقلة” التابع للمجلس الانتقالي الجنوبي إن توجيه الزُبيدي يأتي لتنفيذ ما تبقى من اتفاق الرياض عام 2019م.

وتوقفت المعارك في محافظة أبين، رغم استمرار المناوشات مع اتفاق الرياض الذي يلزم المجلس الانتقالي الجنوبي بسحب قواته من المحافظة لكن لم تنسحب تلك القوات.

تأتي العملية بعد أيام من سيطرة القوات الموالية للإمارات على محافظة شبوة بما فيها من المؤسسات النفطية والغازية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى