عربي ودولي

رغم التوتر مع مصر والسودان.. إثيوبيا تبدأ تشغيل توربين ثان على سد النهضة

يمن مونيتور/ (أ ف ب)

أعطى رئيس الوزراء الإثيوبي، الخميس، الضوء الأخضر لتشغيل توربين ثان من بين 13 مقررة على سد النهضة الكبير الذي بنته إثيوبيا على النيل الأزرق فيما تتواصل عملية الملء الثالثة على الرغم من احتجاجات كل من السودان ومصر.

وسعى أبيي أحمد مجددا لطمأنة الخرطوم والقاهرة قائلا إن الهدف الوحيد لسد النهضة الكبير هو “تطوير اقتصادنا من خلال إنتاج الكهرباء” و”لا يهدف إلى تهميشهما والإضرار بهما”.

وقال: “تؤكد عملية الملء الثالثة الحاصلة حاليا أن الأشغال التي أجريت لجمع 22 مليار متر مكعب من المياه وتوليد الكهرباء عبر توربينين لا تؤدي إلى نقص المياه في دول المصب”.

وأعطى أبيي، الخميس، الضوء الأخضر لبدء تشغيل التوربين الثاني للسد وفقا لمشاهد بثت  مباشرة من سد النهضة في شمال غرب البلاد.

وعلى غرار التوربين الأول، الذي بدأ تشغيله في فبراير وأصبح ينتج الكهرباء، للتوربين الثاني قدرة 375 ميغاواط، وفقا لوكالة الأنباء الوطنية الإثيوبية.

وقال مدير المشروع، كيفل هورو، إن “المشروع بمجمله أنجز بنسبة 83,3 في المئة” موضحا أن “أعمال الهندسة المدنية تم إتمامها بنسبة 95 في المئة”.

وطلبت السودان ومصر مرارا، وهما بلدان يعتمدان بشكل كبير على النيل لتأمين حاجاتهما من المياه، من إثيوبيا وقف عملياتها لملء السد وأكدتا أن السد الكبير الذي يعد الأضخم في أفريقيا، بطاقة معلنة تزيد عن 5000 ميغاواط، وبقدرة استيعاب تقدر بـ74 مليار متر مكعب، سيضر بإمداداتهما من الموارد المائية.

يشار إلى أن المفاوضات حول السد مجمدة منذ أكثر من عام، وتتمسك القاهرة والخرطوم بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي حول ملء وتشغيل السد لضمان استمرار تدفق حصتهما السنوية من مياه نهر النيل، غير أن إثيوبيا ترفض ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى