أخبار محليةحقوق وحريات

“أمنستي” تدعو الحوثيين لإطلاق سراح أربعة صحفيين وإلغاء أحكام الإعدام الصادرة بحقهم

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

دعت منظمة العفو الدولية (أمنستي)، جماعة الحوثي، اليوم الجمعة، إلى إطلاق سراح أربعة صحفيين يواجهون عقوبة الإعدام بتهمة سياسية، قبل جلسة محكمة الاستئناف يوم الأحد.

وأكدت المنظمة في بيان لها، أنه “يجب على سلطات الأمر الواقع الحوثية إلغاء أحكام الإعدام هذه والإفراج عن هؤلاء الصحفيين على الفور، مضيفة “لقد كانت هذه تجربة وهمية منذ البداية وأوقعت خسائر فادحة في الرجال وعائلاتهم”.

وقالت لين معلوف، نائبة مدير مكتب منظمة العفو الدولية لشؤون اللاجئين: “ريثما يتم الإفراج عنهم ، يجب تزويد الصحفيين بالرعاية الطبية العاجلة – الحرمان من العلاج الطبي للمصابين بأمراض خطيرة هو عمل قاسٍ يرقى إلى مستوى التعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة”. الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأشارت إلى أنه يجب على السلطات الحوثية أيضًا الإفراج الفوري عن جميع من تحتجزهم حاليًا لمجرد تصفية حسابات سياسية أو ممارسة السيطرة، ومن بينهم الصحفيون والمدافعون عن حقوق الإنسان والمعارضون السياسيون وأفراد الأقليات الدينية.

وأكدت أن الجماعة الحوثية ملزمة باحترام الحقوق الأساسية وغير القابلة للتصرف للأفراد الخاضعين لسيطرتها “.

ومنذ عام 2015، احتجزت سلطات الحوثيين تعسفيا أكرم الوليدي وعبد الخالق عمران وحارث حامد وتوفيق المنصوري دون تهمة أو محاكمة لأكثر من أربع سنوات، وتعريضهم لمجموعة من انتهاكات حقوق الإنسان بما في ذلك الاختفاء القسري والاحتجاز المتقطع بمعزل عن العالم الخارجي والحبس الانفرادي والضرب والحرمان من الحصول على الرعاية الطبية .

وحكمت عليهم المحكمة الجزائية المتخصصة بصنعاء النابعة للجماعة، بالإعدام في أبريل/ نيسان 2020 بعد محاكمة جائرة؛ على أن المتهمين يستأنفوا منذ ذلك الحين.

وطبقاً لمحاميهم، فقد منع الحوثيون الرجال الأربعة من زيارة عائلاتهم ومحاميهم، وعرضوهم لمعاملة قاسية، وحرموهم من الحصول على رعاية طبية كافية وفي الوقت المناسب.

وأوضحت المنظمة، أن توفيق المنصوري في حالة صحية حرجة، حيث يعاني من مرض في البروستاتا وكذلك من أمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكري.

كما أخبر شقيق توفيق منظمة العفو الدولية أنه لم يُسمح لأسرهم حتى بإحضار أي دواء، على الرغم من علمهم من المحتجزين المفرج عنهم أن صحة توفيق كانت مقلقة للغاية. منذ عام 2020توفيق المنصوري، لم يُسمح له بنقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.

ووفقا للمنظمة فقد ارتكبت جميع أطراف النزاع في اليمن انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، بما في ذلك الاحتجاز التعسفي والاختفاء القسري والتعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة والمحاكمات الجائرة.

وفي المناطق التي يسيطرون عليها، قامت القوات الحوثية باعتقال واحتجاز منتقدين بشكل تعسفي، بمن فيهم صحفيون ومدافعون عن حقوق الإنسان وأعضاء من الطائفة البهائية، وأخضعت عشرات الأشخاص لمحاكمات جائرة واحتجاز بمعزل عن العالم الخارجي واختفاء قسري .

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء.

وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب، وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من377ألف يمني خلال السنوات السبع. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى