أخبار محليةالأخبار الرئيسية

وفد عماني يصل صنعاء لمناقشة تطورات “الهدنة” وجهود وقف الحرب

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

وصل وفد عماني رفيع المستوى، اليوم الجمعة، إلى مطار صنعاء الدولي لبحث متابعة الهدنة الأممية وجهود إنهاء الحرب مع قيادات جماعة الحوثي.

وقالت وسائل إعلام عمانية وأخرى تابعة للحوثيين، إن وفد من المكتب السلطاني العماني وصل برفقة متحدث الجماعة محمد عبد السلام إلى مطار صنعاء الدولي، في إطار استكمال دور سلطنة عمان في متابعة الهدنة والسعي لوقف الحرب والنقاش مع رئيس ما يسمى بـ”المجلس السياسي الأعلى للجماعة”.

وقال متحدث الحوثيين محمد عبدالسلام في تغريدة على تويتر”، “وصلنا قبل قليل إلى العاصمة اليمنية صنعاء برفقة وفد عماني رفيع المستوى إلى العاصمة صنعاء” دون مزيد من التفاصيل.

ومن المتوقع ان يناقش الوفد العماني مع الحوثيين، سبل تثبيت الهدنة الأممية في ظل تبادل الأطراف المعنية الخروقات، والدفع بالحوثيين نحو المشاورات مع المجلس الرئاسي اليمن، وكذلك فتح الطرق المؤدية إلى مدينة تعز.

وأعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ عن موافقة أطراف الصراع على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد بدات 1 أبريل/نيسان الجاري.

الجدير بالذكر أن وفد عماني كان قد زار صنعاء، في الخامس من يونيو 2021، رفقة مشؤول وفد الحوثيين المفاوض محمد عبدالسلام المقيم بمسقط في زيارة هي الأولي استغرقت أيام.

ومؤخرا كثفت سلطنة عمان جهودها الرامية إلى إنهاء الحرب، بما يحقق السلام والاستقرار عبر عملية سياسية شاملة” في البلاد.

وتحظى سلطنة عمان بعلاقات جيدة مع الحوثيين، حيث يقيم وفد الجماعة المفاوض في مسقط بشكل شبه دائم.

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربا مستمرة بين الحكومة الشرعية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/أيلول 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى