أخبار محليةحقوق وحريات

الحوثيون يمنعون سفر النساء إلا بإذن رسمي من ولي أمرهن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

كشفت مصادر حقوقية، الخميس، عن منع جماعة الحوثي المسلحة، النساء من السفر، إلا بإذن رسمي من ولي أمرهن.

وقالت منظمة مواطنة لحقوق الإنسان إن جماعة الحوثي “اشترطت موافقة ولي الأمر قبل سفر النساء، مشيرة أن الإجراء يتطابق مع سلوك طالبان الأفغانية، والجماعات المتشددة في المنطقة”.

وأضافت مواطنة” إنه يجب على الجماعة التوقف فورًا عن استهداف النساء وحضورهن في الحياة العامة”.

واتهمت المنظمة، الحوثيين “بعريض النساء للخطر، بمنعهن من الحصول على خدمات الصحة الإنجابية في بعض مناطق سيطرتها، وقيّدت، إلى حد كبير، سفرَ النساء بدون مَحْرَم، وأصدرت أكثر من تعميم يفرض رؤية نمطية لكيفية اللباس للنساء.

كما قامت وفق البيان، أكثر من مرة، بمنع الاختلاط في أبحاث وحفلات تخرج عدد من الجامعات، ومنعت وطردت النساء من العمل، علاوة على أن عدد من خطابات أنصار الله، عبر منصات مختلفة، أشعلت نيران كراهية النساء في المناطق التي تحت نفوذها.

وقالت رضية المتوكل رئيسة المنظمة، إن جماعة الحوثي ” تتعامل مع المرأة كقيمة ناقصة محتاجة إلى الوصاية من رجل، وتزيد كل يوم الخناق على حركتها وحريتها الشخصية، في سلوك يتطابق مع سلوك طالبان في افغانستان ومن يشبهها من الجماعات المتشددة في المنطقة”.

وأشارت إلى أن” الحوثيون يخضون معركة منظمة لتقييد حريتهن وتواجدهن في الحياة العامة كمعركة مصيرية تتصادم مع كل نضالات اليمنيات على مدار سنوات طويلة لتطبيع وجودهن في مجالات الحياة المختلفة”.

وتابعت: “ليس هذا سوى جزءٍ صغيرٍ لتفاصيلَ من ممارساتٍ عديدة تبين توجهًا خطيرًا لتقويض تواجد النساء في الحياة العامة، وإنهاء كل المكاسب التي كافحت من أجلها على مدار سنوات. يجب على جماعة الحوثي أن توقف هذا الاستهداف للنساء”.

وأردفت: “إن النساء لسن بحاجة إلى حراس فضيلة، ولا إلى مزيد من القيود، وإنما بحاجة إلى احترام حقوقهن وحرياتهن الشخصية ومُساءلة كل من ينتهك تلك الحقوق”.

من جانبها، قالت رئيس المؤسسة هدى الصراري، في تغريدة على حسابها بتويتر، إن جماعة الحوثي تتعامل مع النساء وكأنهن ناقصات الأهلية، ولا يحق لهنّ السفر أو التنقل والحركة إلا بإذن مسبق”.

وأشارت، إلى أن قانون منعهن من السفر يُعد استمرارًا لمنهج القمع وتضييق الحريات وفرض القيود على النساء، في أماكن سيطرة الحوثيين”.

واعتبرت الصراري، “مثل هذا الإجراء، يشبه ما يقوم به تنظيما (داعش والقاعدة) الإرهابيين”.

وفي وقت سابق، طالبت جماعة الحوثي، شركات النقل الجماعي، بضرورة تعبئة استمارة للنساء المسافرات، تفيد بموافقة ولي الأمر على سفرهنّ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى