أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

دبلوماسي أمريكي: واشنطن زودت السعودية والإمارات “بمبيعات عسكرية مناسبة” لمنع هجمات الحوثيين

يمن مونيتور/ خاص:

قال دبلوماسي أمريكي رفيع يوم الاثنين إن واشنطن زودت السعودية والإمارات بـ “مبيعات عسكرية مناسبة” لمنع المزيد من هجمات الحوثيين من اليمن.

يأتي ذلك في وقت تزداد العلاقات الأمريكية وحلفائها الخليجيين، تحديداً الرياض وأبوظبي، توتراً حيث تقوم إدارة الرئيس جو بايدن ب”إعادة ضبط” العلاقات.

وقال المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيم ليندركينغ لتلفزيون بلومبرج: “قدمت الولايات المتحدة ضمانات قوية للغاية”.

وأضاف ليندركينغ أن هذا “كان مدعومًا بمبيعات عسكرية دفاعية مناسبة وينبغي أن يكون ذلك بمثابة رادع قوي لمزيد من الهجمات من اليمن”.

قال ليندركينغ، الذي وصف التحركات الأمريكية بأنها “إيجابية للغاية بالنسبة للمنطقة”: “أعتقد أن هذه الخطوة بشأن اليمن تعزز بالتأكيد علاقة الولايات المتحدة مع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وأعتقد أن هذا بُعد مهم للغاية”.

كان ليندركينغ في المنطقة مؤخرًا وشارك في محادثات السلام بين الفصائل اليمنية عدا الحوثيين، والتي أدت إلى وقف إطلاق النار لمدة شهرين.

وقال بايدن إنه يدرس إعادة تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية بعد أن استهدفت الجماعة الإمارات وصعدت هجماتها على أهداف مدنية في السعودية وعلى أرامكو السعودية.

في الأشهر الأخيرة، أرسل الرئيس الأمريكي مسؤولين كبارًا إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، ناشدًا الرياض لزيادة إنتاج النفط بسبب ارتفاع أسعار الطاقة في الولايات المتحدة وعبر أوروبا.

ورفضت دولتا الخليج هذه الدعوات وأعربا عن التزامهما بالاتفاقيات التي تم التوصل إليها بين الدول المنتجة للنفط في أوبك +.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى