أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الحكومة اليمنية: وقف إطلاق النار هو العنصر الرئيسي في مبادرة الأمم المتحدة

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قال رئيس الوزراء اليمني، معين عبد الملك، إن وقف إطلاق النار هو العنصر الرئيسي في المبادرة المقدمة من الأمم المتحدة والتي وافقت عليها حكومته.

جاء ذلك، خلال لقاءه سفير المملكة المتحدة لدى اليمن ريتشارد اوبنهايم، لمناقشة آخر المستجدات، في ضوء التطورات الأخيرة وإعلان الهدنة الأممية لوقف اطلاق النار لمدة شهرين، والتي حظيت بترحيب واسع على المستوى الإقليمي والدولي.

وأضاف أن الالتزام بالهدنة هو “ما يمكن البناء عليها في الجوانب الاقتصادية والإنسانية والعسكرية والأمنية حتى الوصول الى حل سياسي شامل ومستدام وفق المرجعيات الثلاث”.

وأكد أن صمود وقف إطلاق النار يشكل العامل الرئيسي لاستمرارية الهدنة وفتح فرصة جديدة لمسار السلام”.

وشدد رئيس الوزراء اليمني على ضرورة رفع الحصار على مدينة تعز المحاصرة من قبل الحوثيين منذ سبع سنوات.

ومساء السبت، اتهم الجيش اليمني، جماعة الحوثي، بخرق الهدنة الإنسانية التي أعلنت عنها الأمم المتحدة، لمدة شهرين.

وقال محور تعز العسكري، إن “جماعة الحوثي ارتكبت 20 خرقاً شرق وغرب وشمال مدينة تعز ومناطق أخرى”.

من جانبه، قال المركز الإعلامي للجيش اليمني إن قوات الجيش تصدت لهجوماً حوثياً في جبهات مأرب الغربية، مع بد سريان الساعات الأولى من الهدنة”.

كما ذكر المركز الإعلامي للقوات المشتركة الموالية للحكومة، أن “مليشيات الحوثي ارتكبت، السبت أكثر من 40 خرقا للهدنة بمحوري البرح (غربي تعز)، ومديرية حيس (جنوبي الحديدة)”.

الجمعة، قال المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ في بيان إن “أطراف النِّزاع تجاوبوا بإيجابية مع مقترح للأمم المتحدة لإعلان هدنة مدتها شهران تدخل حيِّز التنفيذ غدا (السبت) الثاني من أبريل في الساعة السابعة مساءً بتوقيت اليمن”.

وأضاف أن “الهدنة قابلة للتجديد بعد مدة الشهرين.. كما وافق الأطراف على وقف جميع العمليات العسكرية الهجومية، بما فيها الجوية والبرية والبحرية، داخل اليمن وعبر حدوده”.

وأوضح أنهم وافقوا على “دخول سفن المشتقات النفطية إلى موانئ الحديدة وتسيير الرحلات الجوية التجارية من وإلى مطار صنعاء نحو وجهات في المنطقة محدَّدة مسبَّقاً”.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء.

وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من233 ألف يمني خلال السنوات السبع.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى