عربي ودولي

روسيا تفرض عقوبات على بايدن ومسؤولين أميركيين كبار

يمن مونيتور/ (رويترز)

أعلنت روسيا، الثلاثاء، فرض عقوبات على الرئيس الأمريكي جو بايدن، و12 مسؤولا رفيعا في إدارته ردا على العقوبات التي فرضتها واشنطن ضد عدة مسؤولين روس.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان، إن العقوبات استهدفت بايدن و12 مسؤولا بينهم وزيرا الخارجية والدفاع، ورئيس الاستخبارات، والمتحدثة باسم البيت الأبيض.

وأضاف البيان أن الإجراءات المتخذة ضد المسؤولين الأمريكيين تأتي ردا على العقوبات التي فرضتها واشنطن ضد مسؤولين روس.

وسبق أن فرضت الولايات المتحدة عقوبات على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ومسؤولين في الكرملين والجيش، ردا على العملية العسكرية ضد أوكرانيا.

وذكر بيان الخارجية الروسية أن “الخطوة التي اتخذت كرد فعل مضاد، كانت نتيجة حتمية لمسار الفوبيا الشديدة من الروس الذي اتخذته الإدارة الأمريكية الحالية، والتي راهنت على احتواء روسيا، في محاولة يائسة للحفاظ على هيمنتها”.

وأعلنت روسيا فرض عقوبات على 313 كنديا بينهم رئيس الوزراء جاستين ترودو ومسؤولون آخرون.

وأفادت وزارة الخارجية الروسية في بيان الثلاثاء، أن أوتاوا كانت تتنافس مع واشنطن في العداء لروسيا، وأن العقوبات اتخذت ردا على عقوبات فرضتها كندا على كبار المسؤولين الروس بما فيهم نواب البرلمان الروسي.

وأوضح البيان، أنه اعتبارا من 15 مارس/ آذار الجاري، تم إدراج رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو على قائمة الممنوعين من دخول روسيا.

كما ضمت القائمة وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي، والدفاع نيتا أناند، بالإضافة إلى نواب البرلمان الكندي.

وأشار البيان إلى أن “هذه الخطوة اتخذت ردا على العداء الشديد للنظام الكندي الحالي الذي امتحن صبرنا لفترة طويلة”.

وحذرت من أن أي إجراءات ضد روسيا مثل مهاجمة البعثات الدبلوماسية الروسية، أو إغلاق المجال الجوي الكندي، أو قطع العلاقات الاقتصادية الثنائية، سيتسبب في رد حتمي ومماثل من موسكو.

من جهة اخرى، أعلنت روسيا، الثلاثاء، بدء إجراءات الانسحاب من مجلس أوروبا، عقب مواجهة عزلة دولية متصاعدة بسبب عمليتها العسكرية في اوكرانيا.

وقالت الخارجية الروسية، في بيان نشر على موقعها الإلكتروني، إنه تم تسليم إخطار رسمي وقعه وزير الخارجية سيرغي لافروف، إلى الأمينة العامة لمجلس أوروبا، ماريا بيجسينوفيتش بوريتش.

وأضاف البيان أن أعضاء الاتحاد الأوروبي والناتو أساءوا استخدام هيمنتهم في المجلس، وحولوه إلى أداة مناهضة لروسيا وامتنعوا عن الحوار المتكافئ وجميع المبادئ التي تم وضعها في تأسيس مجلس أوروبا.

واتهمت الخارجية الروسية، في البيان، مجلس أوروبا بالتمييز ضد موسكو من خلال منع روسيا من العمل في هيئاته القانونية.

من جهتها أصدرت فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا والولايات المتحدة بيانا مشتركا بمناسبة الذكرى الحادية عشرة للصراع في سوريا ونددت بدور روسيا هناك وفي غزوها لأوكرانيا.

وجاء في البيان الذي ورد من الخارجية الألمانية أن “تزامن ذكرى هذا العام مع العدوان الروسي المروع على أوكرانيا، والذي يشكل انتهاكا خطيرا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، يسلط الضوء على سلوك روسيا الوحشي والمدمر في كلا النزاعين”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى