أخبار محليةاخترنا لكمعربي ودولي

إيران ترفض تقليص وجودها الإقليمي: يمنحنا عمقاً استراتيجياً ومزيداً من القوة

يمن مونيتور/ترجمة خاصة:

ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي قال يوم الخميس إن طهران لن ترضخ للضغط لتقليص قوتها الدفاعية ووجودها الإقليمي والتقدم في التكنولوجيا النووية.

وتدعم إيران جماعة الحوثي المسلحة، وجماعات أخرى في العراق وسوريا ولبنان. ويمثل دعم الحوثيين في اليمن تأثير كبير على دول الخليج العربي ويهددها.

وأضاف: “الاقتراحات لتقليص قوتنا الدفاعية من أجل استرضاء العدو ليست أكثر من كونها سذاجة وغير حكيمة … بمرور الوقت، تم دحض هذه المقترحات المعيبة، ولكن لو لم تكن كذلك، لكانت إيران قد واجهت الآن تهديدات كبيرة”-حسب رويترز.

والجمهورية الإيرانية هي الآن في المراحل الأخيرة من المحادثات مع القوى العالمية لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 والذي كان من شأنه رفع العقوبات مقابل فرض قيود على برنامج إيران النووي.

لكن هناك مخاوف حقيقية من دول المنطقة تخشى أن يشجع إحياء الاتفاق إيران على زيادة دعمها للحلفاء في صراعات في أنحاء الشرق الأوسط، باستخدام أموال من اقتصاد تحرر حديثًا من العقوبات.

وقال خامنئي: “إن الوجود الإقليمي يمنحنا عمقًا استراتيجيًا ومزيدًا من القوة”.

وأضاف: “لماذا نتخلى عنها؟ التقدم العلمي في المجال النووي مرتبط باحتياجاتنا المستقبلية، وإذا تخلينا عن ذلك، فهل سيساعدنا أحد في المستقبل؟”.

ودعت إيران يوم الخميس الولايات المتحدة إلى إسقاط “مقترحات غير مقبولة” في المحادثات، بينما أدت مطالب روسيا بضمانات من واشنطن إلى تعقيد جهود إبرام اتفاق.

دخلت إيران والمملكة العربية السعودية في صراع اندلع في صراعات في جميع أنحاء المنطقة، من اليمن إلى سوريا إلى العراق.

ودعمت إيران الرئيس السوري بشار الأسد في الحرب الأهلية في بلاده والميليشيات الشيعية في العراق والمتمردين الحوثيين في اليمن وحزب الله اللبناني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى