أخبار محلية

مشروع سعودي يعلن نزع أكثر من 1000 لغم باليمن خلال أسبوع

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلن برنامج سعودي لنزع الألغام في اليمن، اليوم الأحد، انتزاع 1.086 لغماً خلال الأسبوع الأول من شهر مارس الجاري زرعها الحوثيون في مناطق متفرقة من البلاد.

وذكر برنامج “مسام” السعودي لنزع الألغام في اليمن، في بيان له، “أن الألغام المنزوعة منها 26 لغماً مضاداً للأفراد، و359 لغماً مضاداً للدبابات، و683 ذخيرة غير متفجرة، و18 عبوة ناسفة”.

وأوضح بأن عدد الألغام المنزوعة منذ بداية مشروع “مسام” حتى الآن بلغ 323 ألفًا و 875 لغمًا، زرعها الحوثيون بعشوائية في مختلف المحافظات لحصد المزيد من الضحايا الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن.

وتنشر فرق مسام الهندسية في تسع محافظات يمنية هي، “مارب والجوف وشبوة والبيضاء وعدن وتعز والحديدة ولحج والضالع”.

ويحظر القانون اليمني و”اتفاقية حظر الألغام” لعام 1997 استخدام الألغام المضادة للأفراد؛ استُخدمت الألغام المضادة للمركبات عشوائيا في انتهاك لقوانين الحرب، ما شكل خطرا على المدنيين بعد فترة طويلة من توقف القتال.

ويشهد اليمن حرباً مدمرة بدأت نهاية عام 2014، بعد سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء ومؤسسات الدولة، وتصاعدت وتيرة الصراع منذ مطلع عام 2015، مع قيادة السعودية تحالفاً عسكرياً مع الإمارات ودول أخرى لمواجهة الحوثيين ودعم الحكومة الشرعية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات غربية إلى سقوط أكثر من 100 ألف يمني خلال السنوات الخمس.

كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، حسب الأمم المتحدة، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى