أخبار محليةالأخبار الرئيسية

“مسام” السعودي يعلن نزع 873 لغماً في اليمن خلال أسبوع

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلن مشروع “مسام” السعودي لنزع الألغام في اليمن، الأحد، نزع 873 لغماً خلال الأسبوع الثالث من شهر فبراير الجاري، زرعتها الحوثيون في مختلف المحافظات.

وأوضح المركز في بيان له، بأن الالغام المنزوعة منها 60 لغماً مضاداً للأفراد، و657 لغماً مضاداً للدبابات، و93 ذخيرة غير متفجرة، و63 عبوة ناسفة، ليرتفع عدد الألغام التي نُزعت خلال شهر فبراير إلى 6,540 لغماً.

وأشار إلى ان عدد الألغام المنزوعة منذ بداية مشروع “مسام” حتى الآن بلغ 321 ألفًا و431 لغماً، زرعها الحوثيون بعشوائية في مختلف المحافظات اليمنية لحصد المزيد من الضحايا الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن.

وتنشر فرق مسام الهندسية في تسع محافظات يمنية هي، “مارب والجوف وشبوة والبيضاء وعدن وتعز والحديدة ولحج والضالع”.

ويحظر القانون اليمني و”اتفاقية حظر الألغام” لعام 1997 استخدام الألغام المضادة للأفراد؛ استُخدمت الألغام المضادة للمركبات عشوائيا في انتهاك لقوانين الحرب، ما شكل خطرا على المدنيين بعد فترة طويلة من توقف القتال.

ويشهد اليمن حرباً مدمرة بدأت نهاية عام 2014، بعد سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء ومؤسسات الدولة، وتصاعدت وتيرة الصراع منذ مطلع عام 2015، مع قيادة السعودية تحالفاً عسكرياً مع الإمارات ودول أخرى لمواجهة الحوثيين ودعم الحكومة الشرعية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات غربية إلى سقوط أكثر من 100 ألف يمني خلال السنوات الخمس.

كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، حسب الأمم المتحدة، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى