أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الحوثيون يتهمون الإمارات بإخفاء آلاف الأسرى جنوب وغربي اليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قالت جماعة الحوثي المسلحة، السبت إن دولة الإمارات (ثاني دولة في التحالف العربي بقيادة السعودية) مسؤولة عن إخفاء آلاف الأسرى في جبهات القتال في اليمن.

جاء ذلك، في تصريحات صحفية لرئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى في الجماعة عبد القادر المرتضى، ونقلها تلفزيون “المسيرة” التابع للحوثيين

وقال المسؤول الحوثي، إن “هناك مفاوضات في الوقت الحالي مع الطرف الآخر (الحكومة اليمنية) عبر الأمم المتحدة بهدف الوصول إلى صفقة أكبر من الصفقات السابقة”.

وأوضح أن “آخر لقاء مع الأمم المتحدة كان قبل ثلاثة أسابيع، حيث تم نقاش إبرام صفقة لتبادل آلاف الأسرى من الطرفين”.

وأضاف: “طالبنا الأمم المتحدة بإحضار الطرف الإماراتي إلى المفاوضات كمطلب أساسي في أي جولة مقبلة”.

وأشار إلى أن “الإمارات مسؤولة عن إخفاء آلاف الأسرى في جبهات المحافظات الجنوبية والساحل”.

ونوه إلى أن “هناك عشرات الصفقات التي تم التوافق عليها محليا، لكنها لا تزال معلقة من قبل السعودية”.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي نجحت الأمم المتحدة في الإفراج عن أكثر من ألف أسير في صفقة تبادل بين الطرفين، بناءً على اتفاق تبادل كامل للأسرى والمعتقلين بين الطرفين في 2018م، وهو التنفيذ الأول والأخير منذ توقيعه.

وفشلت الأمم المتحدة منذ ذلك الحين في جمع الطرفين مجدداً من أجل استئناف مشاورات الإفراج عن باقي الأسرى والمعتقلين.

وخال شهر يناير/كانون الثاني حقق التحالف العربي بقيادة السعودية الداعم للحكومة اليمنية ضد الحوثيين المدعومين من إيران إنجازات كبيرة وغير متوقعة في ساحة المعركة قد تغير حسابات مختلف أصحاب المصلحة في الصراع.

في مطلع يناير / كانون الثاني، أعيد انتشار تشكيل مسلح يمني مدعوم من الإمارات يسمى “ألوية العمالقة” إلى معركة مأرب ونجح في طرد الحوثيين من محافظة شبوة الجنوبية.

كما تدعم الإمارات، القوات المشتركة في جبهة الساحل الغربي لليمن، والتي تضم “قوات العمالقة، والمقاومة التهامية، والمقاومة الوطنية” بقيادة طارق صالح نجل شقيق الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى