أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

صواريخ عسكرية أمريكية في مواجهة مباشرة ضد هجمات الحوثيين على الإمارات

يمن مونيتور/ اسوشيتد برس/ ترجمة خاصة:

قال مسؤولون إن الجيش الأمريكي أطلق صواريخ اعتراضية خلال هجوم شنه ا الحوثيون على الإمارات العربية المتحدة خلال زيارة رئيس الاحتلال الإسرائيلي، وهي المرة الثانية من نوعها التي فتحت فيها القوات الأمريكية النار على هجمات الحوثيين.

يمثل اعتراف البيت الأبيض والبنتاغون في وقت متأخر من يوم الاثنين نشاطاً أمريكياً متزايدًا في حرب اليمن المستمرة منذ سنوات، وهو الصراع الذي أعلن الرئيس جو بايدن قبل عام تقريبًا أنه “يجب أن ينتهي”.

في حين أنهت الولايات المتحدة الدعم الهجومي للتحالف الذي تقوده السعودية والذي يقاتل نيابة عن الحكومة اليمنية في المنفى، فإن مشاركتهم في الدفاع عن الإمارات تأتي في الوقت الذي أعلن فيه الحوثيون المتمردون أن قاعدة الظفرة الجوية في أبو ظبي هدف. تستضيف الظفرة حوالي 2000 جندي أمريكي وكانت بمثابة قاعدة عمليات رئيسية لكل شيء من الطائرات المسلحة بدون طيار إلى مقاتلات الشبح F-35.

قالت دولة الإمارات العربية المتحدة إنها دمرت موقع إطلاق صواريخ باليستية في محافظة الجوف باليمن، بعد أن أُسقط صاروخ استهدف الإمارات في ساعة مبكرة من صباح الإثنين.

وقالت السكرتيرة الصحفية جين بساكي، متحدثة من البيت الأبيض، إن الجيش الأمريكي “رد على تهديد صاروخي داخلي على الإمارات”.

وقالت بساكي: “تضمن ذلك استخدام صواريخ باتريوت الاعتراضية … (لدعم) جهود القوات المسلحة لدولة الإمارات”.

وأضافت ساكي: “أود أن أقول إننا نعمل بشكل وثيق معهم.”

في البنتاغون، قال السكرتير الصحفي جون كيربي إن “صواريخ باتريوت الأمريكية أطلقت، لكن صواريخ أرض-جو الإماراتية هي التي اشتبكت بالفعل مع الأهداف”.

ولدى سؤاله عما إذا كان ذلك سيشمل أهدافًا خارج الظفرة، قال كيربي: “إذا استطعنا المساعدة في الدفاع عن شركائنا الإماراتيين، فسنقوم بذلك”.

كما تحدث بايدن عن الهجوم على الإمارات في البيت الأبيض خلال زيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قائلاً إن “أمريكا ستقوم بدعم أصدقائنا في المنطقة”.

لم يقر الجيش الإماراتي، كما حدث مع هجوم مماثل الأسبوع الماضي، بأن الجيش الأمريكي أطلق النار. وهددت دولة الإمارات، باتهامات جنائية ضد أي شخص يقوم بتصوير هجوم أو إطلاق نيران اعتراضية صادرة .

وذكرت وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام)، التي تديرها الدولة، اعتراض يوم الاثنين، قائلة: “لم يسفر الهجوم عن أي خسائر، حيث سقطت بقايا الصاروخ الباليستي خارج المناطق المأهولة بالسكان”.

وأضافت: “ولم يتضح على الفور مكان سقوط المخلفات، رغم أنه يعتقد أن صواريخ باتريوت الأمريكية ستُنشر فقط في الظفرة.”

جاء الهجوم قبيل زيارة الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ إلى معرض دبي إكسبو 2020.

المزيد..

نكسات الحوثيين في شبوة ومأرب تشجع التحالف لتحقيق نصر عسكري كامل

 

خيارات الرد الأمريكي على هجمات الحوثيين المتزايدة.. وجهة نظر أمريكية

أسفر هجوم شنه الحوثيون في 17 يناير/كانون الثاني على أبو ظبي عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة ستة في مستودع وقود تابع لشركة بترول أبوظبي الوطنية بالقرب من الظفرة.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب، وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من377ألف يمني خلال السنوات السبع. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

المصدر الرئيس

US military fired missiles during Yemen Houthi attack on UAE

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى