أخبار محليةاخترنا لكم

التحالف يقول إنه “رصد تهديداً وشيكاً من مطار صنعاء”

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قال التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، في ساعة متأخرة الأحد، إنه رصد تهديدًا وشيكًا من مطار صنعاء الدولي الذي تستخدمه جماعة الحوثي المدعومة من إيران لأغراض عسكرية عدائية.

وأوضح التحالف في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية ”واس“، أنه رصد انطلاق تهديد وشيك باستخدام المسيرات من مطار صنعاء الدولي.

وقال التحالف، إن استخدام مطار صنعاء لمهاجمة المدنيين يضع لنا خيارات عملياتية مشروعة قانونيًا، مؤكدًا أنه ما زال يمارس ضبط النفس، وأي تحرك عملياتي سيكون في هذا الإطار.

يأتي ذلك بعد ساعات من إعلانه اعتراض مسيّرتين أطلقها الحوثيون على مطار أبها جنوبي السعودية. وقال إنها “انطلقت من مطار صنعاء”.

ووصف التحالف المطار بانه أصبح نقطة لانطلاق الهجمات العابرة للحدود.

وصَعد الحوثيون هجماتهم على المملكة العربية السعودية منذ مطلع العام، بإطلاق طائرات مسيّرة مفخخة، وصواريخ باليستية.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب، وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من377 ألف يمني خلال السنوات السبع. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى