أخبار محليةالأخبار الرئيسيةفكر وثقافة

الحوثيون يحولون “بيت الثقافة” في صنعاء إلى “مول تجاري”

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أقدمت جماعة الحوثي المسلحة، على تحويل “بيت الثقافة” في العاصمة صنعاء أحد أهم الأروقة الثقافية في اليمن، إلى “مول تجاري”، لعرض الملابس بعد أن كان وجهة مهمة للفعاليات الثقافية والفنية.

وأثارت هذه الخطوات غضباً وانتقادات واسعة على مواقع التواصل، واستنكر أدباء ومثقفون يمنيون هذا العبث الحاصل في المناطق الخاضعة لسيطرة الجماعة، للمنشأة الثقافية التي تأسست في العام 2000.

واتهم ناشطون يمنيون، جماعة الحوثي، بمواصلة تجريف كل ما له علاقة بالحضارة والثقافة اليمنية في العاصمة صنعاء وبقية المناطق الخاضعة لسيطرة الجماعة.

و”بيت الثقافة” هو صرح ثقافي تابع لدار الكتب الوطنية (حكومية)، وتم افتتاحه عام 2000، ومنذ ذلك الوقت أصبح منارة حضارية وساهم في الحراك الثقافي اليمني كما جمع المثقفين تحت سقف واحد.

واحتضن “بيت الثقافة” الواقع وسط العاصمة صنعاء، مئات الفعاليات الثقافية والمعارض الفنية والتشكيلية، ويضم أكبر قاعة ثقافية في صنعاء وكانت واحة للمثقفين والشعراء قبل أن تحوله جماعة الحوثي إلى مول للملابس النسائية.

وقد تم تصميم “بيت الثقافة” وفق معايير روعيت فيها الخصوصية المعمارية الخارجية اليمنية، كما التزم التصميم الداخلي العامل الوظيفي ثقافيا، يتوزع البيت على ثلاث صالات: الصالة الخارجية من الطابق الأول عبارة عن معرض دائم للكتاب، والصالة الداخلية من الطابق الأول مخصصة للفعاليات والاحتفالات، فيما خصص رواق الطابق الثاني للمعارض التشكيلية، ويطل الرواق على صالة الاحتفالات في الطابق الأول”.

ويعد “بيت الثقافة” الرواق الحكومي الوحيد من نوعه في مجاله وفي موقعه في شارع القصر وسط العاصمة صنعاء، كما أنه يتميز في كونه الرواق الوحيد في تصميمه المخصص للمعارض التشكيلية، ما جعله مقصد معظم منظمي الأنشطة الثقافية والاحتفالية في العاصمة واليمن ككل.

قد تكون صورة لـ ‏محفظة‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏٣‏ أشخاص‏ و‏أحذية‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏نصب تذكاري‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى