أخبار محليةاقتصادالأخبار الرئيسية

محافظ شبوة اليمنية يتهم الإمارات برفض الخروج من ميناء بلحاف

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

اتهم محافظ محافظة شبوة اليمنية محمد صالح ين عديو، الأحد، دولة الإمارات برفض الخروج من ميناء بلحاف لتصدير الغاز والنفط (شرقي البلاد) والذي سيطرت عليه قبل سنوات.

ونفى المسؤول اليمني في مقابلة مع وكالة “سبوتنيك” الروسية، وجود أي مباحثات بين السلطات المحلية لمحافظة شبوة وبين المسؤولين الإماراتيين في هذا الشأن.

وقال محافظ شبوة إن “الثقة مفقودة مع الإماراتيين”، مشيراً إلى أنهم لم يعرفوا أسماءهم، وهم عبارة عن أشخاص يحملون كنى فقط مثل أبو محمد أو أبو أحمد”.

ولفت إلى أن “السلطات المحلية تستطيع دخول الميناء، وهناك نحو 100 شخص من الإماراتيين يحرسون الميناء، إضافة إلى سودانيين وبحرينيين ولكن بأعداد قليلة”.

وكان مسؤول في الحكومة اليمنية، نفى انسحاب القوات الإماراتية المتمركزة في منشأة بلحاف لتصدير الغاز الطبيعي التي تضم مرفأ على بحر العرب.

والشهر الماضي، فرضت قوات الجيش الوطني التابعة لمحور عتق، حصاراً على منطقة بلحاف، قبل أن يتدخل السعوديون وتشكَّل لجنة وساطة أدّت إلى طلب القوات الإماراتية من اللجنة مهلة من شهرين إلى ثلاثة أشهر حتى تنسحب، وتسلّم منشأة بلحاف إلى سلطات شبوة التي شكلت ودربت لواءً عسكرياً لحماية المنشآت النفطية في شبوة، وفي مقدمتها منشأة وميناء بلحاف.

ومشروع الغاز المسال في بلحاف يعد أضخم مشاريع اليمن الاقتصادية، إذ يكلف أكثر من 4 مليارات دولار، وبطاقة إنتاجية نحو 6.9 ملايين طن سنويا، ويتكون المشروع من محطة إنتاج ومرفأ التصدير وأنبوب رئيسي طوله 320 كيلومترا يربطهما بحقول إنتاج الغاز في القطاع 18 في محافظة مأرب شمال شرقي اليمن.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى