أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

السعودية: اجتماع إيجابي للحكومة اليمنية و”الانتقالي” يؤكد على وقف التصعيد وعودة الحكومة

 

يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

عُقد اجتماع مباشر بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي بشأن “استكمال تنفيذ اتفاق الرياض” الذي تراعه المملكة العربية السعودية. وهو الاجتماع الأول من نوعه منذ بدء المشاورات الأخيرة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) إن الفريق السعودي لتنفيذ اتفاق الرياض عقد اجتماعاً برئاسة سفير المملكة لدى اليمن محمد آل جابر في الرياض اليوم (الاثنين)، بين طرفي الاتفاق، ممثلاً في الحكومة اليمنية برئاسة حسين منصور، وممثلي المجلس الانتقالي الجنوبي برئاسة ناصر الخبجي.

وقالت الوكالة: ساد الاجتماع أجواء إيجابية، أكدوا خلالها وقف التصعيد بأشكاله كافة، وعلى الترتيبات اللازمة لحماية وعودة الحكومة إلى عدن، والعمل على متابعة استكمال تنفيذ اتفاق الرياض.

دون المزيد من التفاصيل.

وتتهم الحكومة اليمنية المجلس الانتقالي -المدعوم من الإمارات- برفض استكمال تنفيذ اتفاق الرياض بدمج قواتهم في الجيش والأمن اليمنيين، بعد أن عادت الحكومة الجديدة التي تتضمن وزراء من المجلس إلى عدن في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وخلال الشهرين الماضيين، أجرى المسؤولون السعوديون، مشاورات جديدة بين المجلس الانتقالي الجنوبي والحكومة الشرعية بشأن استكمال تنفيذ “اتفاق الرياض”.

وثارت الخلافات بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم من الإمارات، منذ تأسيسه عام 2017 بهدف انفصال جنوب اليمن، ويملك قوات شبه عسكرية دربتها وتنفق عليها أبوظبي يصل عددها إلى أكثر من مائة ألف مقاتل.

وتصاعد الخلافات بين الطرفين منذ سيطرة المجلس الانتقالي الجنوبي في أغسطس/ آب 2019 على عدن عقب اشتباكات طاحنة مع القوات الحكومية.

وبعد أشهر تمكنت السعودية من رعاية اتفاق بين الطرفين أطلق عليه “اتفاق الرياض”، يتضمن مشاركة “الانتقالي الجنوبي” في الحكومة مقابل دمج القوات الخاضعة له في الجيش والأمن اليمنيين.

وغادرت الحكومة اليمنية العاصمة المؤقتة عدن في مارس/أذار الماضي بعد أن قام تابعون للمجلس الانتقالي الجنوبي باقتحام “قصر معاشيق” حيث تقيم الحكومة التي عادت في ديسمبر/كانون الأول الماضي بعد تشكيلها وتضمنت وزراء من المجلس الانتقالي.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى