أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتقارير

“صناعة الحوثي الصالح”.. الحوثيون يستلهمون تجربة “داعش” في تلقين الأطفال المواد الدراسية

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة:

قال مسؤولون إن جماعة الحوثي المسلحة تستلهم تجربة تنظيم الدولة “داعش” لتلقين الأطفال المواد الدراسية والتطرف. وأظهرت ذلك المناهج الدراسية في مناطق سيطرتهم.

وقال مسؤول من نقابة المعلمين اليمنيين لصحيفة التلغراف إن ثلاثة ملايين طفل يمني يعيشون في مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين يتم تلقينهم مواد تعليمية مليئة بالدعاية العنيفة والمعادية للسامية.

وقال يحيى اليناعي، رئيس الإعلام في النقابة، إنه وثق مئات التغييرات في مناهج التدريس من قبل الجماعة المدعومة من إيران، والتي تخوض منذ 2014 حربًا ضد الحكومة اليمنية.

وقال لصحيفة التلغراف البريطانية إن الجماعة استبدلت ما يقرب من 90 في المائة من مديري المدارس بشخصيات موالية للحوثيين.

وقال “اليناعي” إن إيران تشرف على التغييرات، متهما طهران باتباع “سياسة الاستعمار الثقافي” من خلال محاولة إدخال “أيديولوجية الثورة الخمينية في اليمن من خلال التعليم العام”.

خرج الحوثيون من شمال اليمن في تسعينيات القرن الماضي وسموا على اسم زعيمهم الأصلي حسين الحوثي، الذي عاد في ذلك الحين من إيران مستوحي من الثورة الإسلامية التي قادها آية الله الخميني.

ويسيطر الحوثيون، المعروفون رسميًا باسم أنصار الله، اليوم على منطقة من اليمن يعيش فيها ثلثا السكان، بما في ذلك العاصمة صنعاء.

تنعكس نظرة الجماعة إلى العالم في شعارها “الله أكبر، الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل، اللعنة اليهود، النصر للإسلام”، الذي تم اعتماده رسميًا بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003.

يقول الحوثيون إن الشعار لا يجب أن يؤخذ حرفياً. وقال متحدث باسم الجماعة في عام 2014: “لا نريد الموت حقًا لأحد. الشعار هو ببساطة ضد تدخل تلك الحكومات”.

ومع ذلك يتم تعليم الشعار للأطفال إلى جانب دروس تشجعهم على محاربة “طغيان اليهود”. تمرين إملائي شاهدته صحيفة التلغراف يطلب من الطلاب كتابة الجملة “إسرائيل عدوتي”.

وأظهرت عدة أعداد من مجلة الجهاد الموالية للحوثيين، التي تستهدف الأطفال، صورة لفتاة يمنية شابة ملقاة على الأرض بجوار حقيبة مدرسية ودفاتر للتمارين الرياضية، ويبدو أنها ميتة. وجاء في التسمية التوضيحية: “قُتلت في طريقها إلى المدرسة بضربة جوية للعدوان السعودي”.

ويجادل تقرير معهد مراقبة السلام والتسامح الثقافي في التعليم المدرسي بأن الحوثيين جعلوا التعليم ركيزة أساسية في حملتهم لزيادة نفوذهم وأن تعاليمهم توضح سبب مقاومتهم لحل النزاعات بالوسائل السلمية.

قال أريك أغاسي، مدير العمليات في المنظمة، في المادة التي تمت مراجعتها، “يتم رفض السلام صراحة باعتباره شكلاً من أشكال” الاستسلام “، ويتم تأطير الأشخاص الذين يدافعون عنه على أنهم حمقى وجبناء وحتى خونة”.

يساعد هذا في تفسير سبب استمرار المجموعة المتحالفة مع إيران في القتال، على الرغم من أفضل الجهود التي يبذلها التحالف العربي بقيادة السعودية.

تشير المواد التعليمية الحوثية إلى النفوذ الإيراني، وفقًا لمنظمة مراقبة السلام.

وبحسب ندوى الدوسري، الزميلة غير المقيمة في معهد الشرق الأوسط، فإن التغييرات التي تم إجراؤها على المناهج الدراسية هي جزء من استراتيجية أوسع للحوثيين لغرس أيديولوجيتهم في المجتمع.

وقالت: “بخلاف المناهج الدراسية، استخدم الحوثيون المدارس كوسيلة لتجنيد الأطفال وتلقينهم عقائدهم”.

وتابعت: “في كثير من المناطق الريفية، المدارس مغلقة وجميع الطلاب يتعلمون محاضرات يلقيها حسين الحوثي، مؤسس حركة الحوثي، الذي استلهمه من الثورة الإيرانية”.

ولم يرد مسؤول في وزارة التعليم التابعة للحوثيين على طلبات للتعليق لكن الحوثيين ألقوا باللوم مرارًا على الحملة الجوية التي تقودها السعودية لتعريض أطفال اليمن للعنف.

المصدر الرئيس

Houthis indoctrinating children in Yemen ‘with violent, anti-Semitic and extremist material’

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى