أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

هل يستطيع بايدن المساعدة في إنهاء حرب اليمن؟!

يمن مونيتور/ترجمة خاصة:

كتبت صحيفة واشنطن بوست تحليلاً يجيب على تساؤل “هل يستطيع بايدن مساعدة اليمن”، وخلصت إلى أن إنهاء الحرب مرتبط بالفاعلين المحليين.

وقالت الصحيفة الأمريكية: برزت اليمن كدولة واحدة في الشرق الأوسط بشكل بارز في تنصل الرئيس جو بايدن من إرث سلفه. في الأسبوع الماضي، أعلنت الإدارة الجديدة ما يرقى إلى تصحيح كبير – وإن كان رمزيًا – في سياسة الولايات المتحدة تجاه اليمن.

وأعلن بايدن يوم الخميس انتهاء الدعم الأمريكي للعمليات الهجومية للتحالف العربي الذي تقوده السعودية هناك، بما في ذلك وقف عدد من مبيعات الأسلحة الأمريكية للسعودية. في اليوم التالي، أخطرت وزارة الخارجية الكونغرس رسميًا بأنها ستزيل المتمردين الحوثيين في اليمن من قائمة الحكومة للمنظمات الإرهابية الأجنبية، مما يعكس قرارًا اتخذته إدارة ترامب قبل أيام فقط من تنصيب بايدن.

على الرغم من مرور أكثر من نصف عقد من المعارك البرية القاسية والقصف الجوي والمدفعي، لا يزال الحوثيون يسيطرون على الجزء الأكثر كثافة سكانية في اليمن.

ورفض الرئيس السابق دونالد ترامب دعوات تم توجيهها لواشنطن لقطع الدعم عن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والتي كان ترامب قد ألحقها بأجندته الإقليمية. تعكس تحركات بايدن رغبة إدارته في تحرير الولايات المتحدة من هذا الالتزام.

لكن مسؤولي بايدن أكدوا أيضًا أنهم ما زالوا ملتزمين بحماية الأراضي السعودية التي تتعرض بشكل دوري لقصف صواريخ الحوثيين. وأدانوا ما وصفه مسؤول في وزارة الخارجية في بيان للصحفيين بأنه “سلوك مشين” للحوثيين، بما في ذلك قائمة انتهاكات حقوق الإنسان والهجمات على المدنيين.

تأمل الوكالات الإنسانية أن يكون التحول الأمريكي نعمة لليمنيين العاديين. لقد عانى المجتمع اليمني من الانهيار الاقتصادي والسياسي في بلادهم وما تلاه من نقص في الغذاء والأدوية والسلع الأساسية. يعتمد غالبية سكان البلاد الآن على الوكالات الدولية للمساعدة الغذائية. قُتل أكثر من ربع مليون يمني منذ عام 2014، عندما أطاح الحوثيون بمؤسسات الدولة، ودفع إلى تدخل بقيادة السعودية؛ وتوفي الغالبية لأسباب غير مباشرة مثل سوء التغذية والمرض.

يخشى بعض المحللين من أن بايدن يبدد نفوذه النادر على الحوثيين من خلال إزالة تصنيفهم كإرهابيين. يرى آخرون في القائمة الأولية عملًا “تخريبيًا” نفذته إدارة ترامب وخطوة من شأنها تقويض عمليات الإغاثة الإنسانية في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

قال محمد عبدي، المدير القطري للمجلس النرويجي للاجئين في اليمن، في رسالة بالبريد الإلكتروني، “لدى إدارة بايدن فرصة تاريخية لتغيير دور الولايات المتحدة في اليمن، من سمسار أسلحة في ظل الإدارة السابقة، إلى صانع سلام” ، مضيفًا أن بايدن “لديها الآن فرصة لتعبئة العالم للدفع من أجل وقف فوري لإطلاق النار على الصعيد الوطني” و “الضغط على أطراف النزاع للعودة إلى طاولة المفاوضات”.

في حين أن وقف الدعم الأمريكي للسعوديين يبعث برسالة سياسية، فقد يعني ذلك أقل من الناحية العملية. كتب أوليفييه نوكس: “في ذروته، كان [الدعم الأمريكي] يتضمن تقديم مساعدة لوجستية استخباراتية بالإضافة إلى مبيعات أسلحة بمليارات الدولارات للتحالف الذي تقوده السعودية، بالإضافة إلى إعادة التزود بالوقود جواً مما جعل من الممكن شن ضربات أعمق في الأراضي اليمنية لكن توقف التزود بالوقود في أواخر عام 2018.”

وأشار سودارسان راغافان وميسي رايان إلى أن بايدن تأتي الآن من أجل تنفيذ “الجزء الصعب” من تحقيق سلام حقيقي في اليمن.

وأشارت الصحيفة إلى أن “واشنطن كانت دائماً ما ترى الصراع في اليمن من منظور التنافس السعودي الإيراني الأوسع، حيث دعمت الرياض حكومة يمنية ضعيفة ودعم إيران للحوثيين”.

هناك دلائل على وجود انفتاح جديد للمشاورات، حيث وصل مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن ، مارتن غريفيث، يوم الأحد إلى إيران لعقد اجتماعات استمرت يومين في إطار مساعيه للتوصل إلى وقف لإطلاق النار على مستوى البلاد. لكن الحقائق على الأرض قد لا تكون في صالحه أو لصالح بايدن.

“من المرجح أن يكون الجانب الأكثر صعوبة هو إقناع الحوثيين بقبول تسوية سياسية” ، كما أشارت أنيل شلاين من معهد كوينسي لفن الحكم المسؤول.

مضيفة: “يشعر الحوثيون أن لهم اليد العليا في الحرب ولديهم أسباب قليلة لوقف القتال الآن”.

وكتب راغافان ورايان: “السؤال الرئيسي هو ما إذا كانت الأطراف المتحاربة في اليمن ستقبل التحول الحاد في السياسة الأمريكية وتنظر إلى واشنطن على أنها وسيط دبلوماسي محايد وجدير بالثقة”.

المصدر الرئيس

Can Biden actually help Yemen?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى