أخبار محليةتفاعل

الأمم المتحدة: الحوثي” تقترح منطقة منزوعة السلاح في “الحديدة” غربي اليمن

يمن مونيتور/متابعة خاصة

قالت منظمة الأمم المتحدة، مساء الأحد، إنها تلقت مقترحا من جماعة الحوثي المسلحة، بإنشاء منطقة منزوعة السلاح في محافظة الحديدة الساحلية غربي اليمن.

وأوضحت البعثة الأممية لدعم اتفاق “الحديدة”، في بيان عبر صفحتها بـ”فيسبوك”، أن المقترح جاء ردا على طلب البعثة من الحوثيين، خلال اجتماعات في صنعاء، السماح لها بـ”الوصول إلى مواقع النشاط العسكري الأخير، للتأكد من الوضع وتمكين تنفيذ أفضل لاتفاق الحُديدة لصالح السكان المحليين”.

وقال رئيس البعثة الأممية، أبهجيت غوها،”إن حماية المدنيين ذات أهمية قصوى ويتعين أن تأخذ جميع الخطوات المتخذة لتنفيذ اتفاق الحديدة ذلك كمفهومٍ إرشادي.

وأضاف “إذا تسنى لنا الوصول الأفضل إلى المواقع العسكرية، فسنكون قادرين على دعم تنفيذ وقف إطلاق النار بشكل أفضل، والذي سيؤدي بدوره إلى الحد من العنف والتأثير على المدنيين”.

ودعا غوها الطرفين (الحكومة والحوثيين) إلى “ضرورة منح (البعثة) حق الوصول إلى المواقع التي وقعت فيها خسائر مدنية أو أضرار في البنية التحتية المدنية.

وفي 13 ديسمبر/ كانون الأول 2018، أفضت مشاورات، رعتها الأمم المتحدة في السويد، إلى اتفاق بين الحكومة والحوثيين لمعالجة الوضع في الحُديدة، وتبادل نحو 15 ألف أسير ومعتقل لدى الجانبين آنذاك، إضافة إلى تفاهمات حول الوضع الإنساني في محافظة تعز (جنوب غرب).

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى