أخبار محليةالأخبار الرئيسية

غريفيث يشدد على ضرورة وقف هجوم الحوثيين على مأرب

يمن مونيتور/ متابعة خاصة

شدد المبعوث الأممي إلى اليمن، “مارتن غريفيث” على ضرورة وقف التصعيد على مأرب من قبل الحوثيين.

وقال مكتب المبعوث الأممي في تغريدة على “تويتر” إنه عقد اجتماعات بنّاءة مع وزير الخارجية اليمني ورئيس مجلس النواب لمناقشة التعديلات الأخيرة على مسودة الإعلان المشترك، والعواقب الإنسانية الوخيمة المترتبة على التصعيد العسكري في مأرب.

وأشار إلى أن مأرب تمثل ملاذا آمنا لمئات الآلاف من النازحين اليمنيين.

وأضاف أن المباحثات تطرقت إلى “مناقشة التعديلات الأخيرة على مسودة الإعلان المشترك، والعواقب الإنسانية الوخيمة المترتبة على التصعيد العسكري في مأرب (شرق اليمن)، خاصة أن المحافظة تمثل ملاذًا آمنًا لمئات الآلاف من النازحين اليمنيين”.

ورحب المبعوث الأممي بـ”التقدم الذي تمّ إحرازه نحو تنفيذ اتفاق الرياض، وناقش طرق التحرّك نحو حلّ سياسي شامل في اليمن”.

وفي 14 آب/ أغسطس الماضي، زار غريڤيث، العاصمة السعودية الرياض، التقى خلالها مسؤولين يمنيين وسعوديين، بينهم نائب الرئيس اليمني علي محسن صالح، ورئيس الوزراء معين عبد الملك، والسفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر.

وتتضمن مسودة المبادرة الأممية في أبرز بنودها، وقفا شاملا لإطلاق النار، والشروع في استئناف المشاورات السياسية في أقرب وقت لوضع نهاية للحرب المستمرة منذ نحو 6 سنوات.

وتبذل الأمم المتحدة منذ سنوات جهودا لوقف القتال في اليمن، وإقناع الأطراف بالعودة إلى طاولة المفاوضات، لكنها لم تفلح في ذلك حتى الآن، وسط اتهامات متبادلة بالتصعيد.

ويشهد اليمن للعام السادس قتالا عنيفا بين القوات الحكومية التي يدعمها منذ مارس/ آذار 2015 تحالف عربي بقيادة السعودية، وجماعة الحوثي المدعومة إيرانيا، والمسيطرة على محافظات يمنية بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى