أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتقارير

لماذا يرعب كورونا العاملين الصحيين والمنظمات الإنسانية في اليمن؟

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة:

تقدر ليز غراندي، رئيسة العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة في اليمن، أن عدد القتلى من جائحة فيروس كورونا يمكن أن “يتجاوز إجمالي عدد ضحايا الحرب والمرض والجوع على مدى السنوات الخمس الماضية (في اليمن)”. قد يكون هذا أكثر من 230 ألف حالة وفاة، وفقًا لجامعة دنفر.

ومع ذلك تستمر الحرب في البلاد وسقوط الضحايا جراء الحرب.

ويشير معهد لوفر في تقرير جديد- ترجمه يمن مونيتور- إلى أن الحكومة اليمنية أبلغت -حتى 8 أغسطس/آب – عن 1801 حالة إصابة و 912 حالة وفاة و 513 حالة شفاء، لكن الأرقام الفعلية من المرجح أن تكون أعلى من ذلك بكثير.

في أواخر شهر يونيو/ حزيران، عمل صحفيون مواطنون مع مركز صوفان على توثيق قصص المدنيين خلال أزمات البلاد المتداخلة من خلال مقابلات أجريت في جنوب اليمن باستخدام منصة التحقق من الصور. أخبر حفار قبور أحد فريقنا في عدن أنه في مقبرته وحدها، تم دفن “حوالي 800” مريض مصاب بفيروس كورونا خلال شهر رمضان، الذي استمر من 23 أبريل/نيسان إلى 23 مايو/آيار من هذا العام. من الصعب التحقق من هذا الرقم، لكنه يتناسب مع المؤشرات الأخرى التي تشير إلى أن فيروس كورونا غمر عدن ومحافظات أخرى. أظهرت بيانات الدفن وفاة 950 شخصًا في المدينة في الأيام السبعة عشر الأولى من شهر مايو/آيار، أي ثلاثة أضعاف الرقم عن نفس الفترة من عام 2019 ، وفقًا لتحليل أجراه عبد الله بن غوث، أستاذ علم الأوبئة بجامعة حضرموت.

هناك مبرر إنساني وأمني قوي للعمل على منع السيناريو الأسوأ. من المرجح أن يؤدي الفشل في منع حدوث أزمة إنسانية لا مثيل لها في اليمن إلى مشاكل أمنية قوية بشكل متزايد وتدفقات للاجئين. لمنع حدوث ذلك من الضروري الضغط الدولي لوقف الحرب والاستثمار في جهود الإغاثة الإنسانية والتنموية.

 

تفشي الوباء

تقترب الحرب الأهلية في اليمن الآن من عامها السابع، بدأت الحرب في أواخر عام 2014 عندما سيطر الحوثيون على صنعاء وطردوا الحكومة الشرعية، وتزايد الحرب مع تدخل التحالف دعماً للحكومة الشرعية. في عام 2018، وصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليمن بأنه “أسوأ أزمة إنسانية في العالم”. يعتمد ثلثا سكان البلاد البالغ عددهم 30 مليون نسمة حاليًا على المساعدات الغذائية، وفقًا لليونيسف، وبحلول نهاية العام، قد يرتفع عدد الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية في اليمن بمقدار الخمس بسبب التضخم الذي يرفع تكلفة الغذاء.

لقد صدم تفشي فيروس كورونا نظام الرعاية الصحية الهش بالفعل في البلاد. كما ذكرت لجنة الإنقاذ الدولية، فإن نصف المرافق الصحية في اليمن لم تعد تعمل بسبب النزاع، و 18 بالمائة من المديريات البالغ عددها 333 في البلاد ليس بها أطباء. لقد فر الطاقم الطبي من البلاد، وحتى قبل هذا العام، كانت الموارد الصحية المتبقية في البلاد قد استنفدت لتتجاوز نقطة الانهيار بسبب تفشي الكوليرا الحاد الذي بدأ في عام 2016 ولا يزال ينتشر، لا سيما بين السكان النازحين داخليًا.

كان مهدي مهدي عبد القوي، رئيس وحدة العناية المركزة في مستشفى عدن الألماني الدولي بمحافظة عدن، من أوائل اليمنيين الذين علموا رسميًا بإصابته بفيروس كورونا في البلاد في أوائل أبريل. “في منتصف أبريل/ نيسان بدأت تظهر عليه أعراض كورونا بدأت تظهر أعراض COVID-19”.

وقال في مقابلة: “مكثت في المنزل لمدة 10 أيام، ولكن بعد ظهور أعراض تنفسية وسعال وضيق في التنفس، دخلت المستشفى بنفسي”. أمضى 10 أيام أخرى على جهاز التنفس الصناعي ودخل في غيبوبة قبل أن يتعافى، وعاد الآن إلى العمل.

لكن العديد من اليمنيين يفتقرون إلى المرافق الطبية، وقد أدى الوباء إلى تعطيل الوصول إلى الموارد الأساسية الأخرى، هناك أكثر من 14.3 مليون شخص في جميع أنحاء البلاد بحاجة إنسانية ماسة و 3.65 مليون نازح داخليًا. إبراهيم عوض سليمان هو قائد مخيم للنازحين في عدن، الذي يضم ما يقرب من 240 عائلة: “لا يمكننا الوصول إلى أقنعة الوجه أو الصابون أو المنظفات أو أي منتجات نظافة أخرى على الإطلاق. يمكنك أن ترى القمامة في كل مكان، على البوابات وفي كل مكان”.

تعد القضية خارج المدن مقلقة بشكل خاص بسبب نقص الرعاية الصحية في المناطق الريفية، والقضايا الأمنية والفقر الذي يمكن أن يحد من قدرة اليمنيين الريفيين على السفر. أخبرتني سمر كانزل، نائبة مدير برنامج الصحة والتغذية في منظمة العمل ضد الجوع (ACF) مؤخرًا: “يحتاج الأشخاص المصابون بـكورونا إلى العلاج، لكن الكثير منهم لا يستطيعون الوصول إليه”.

أشارت رنا عبد الله، مديرة برنامج الصحة والتغذية في ACF ، إلى أن العديد من اليمنيين لا يمكنهم الوصول إلى إجراء الفحوص، ناهيك عن العلاج. وقالت “أبين والمناطق المجاورة تفتقر إلى مرافق الاختبار”، مضيفة أن “أولئك الذين يعيشون في المناطق النائية يواجهون صعوبات كبيرة في إجراء الاختبار، لأنهم يضطرون للسفر لمسافات طويلة وتحمل النفقات”.

 

استجابة دولية ومحلية فاشلة

لا تزال الجهود الدولية لمنع انتشار فيروس كورونا واحتوائه محدودة. خلال مؤتمر المساعدات الدولية الأخير الذي عقدته الأمم المتحدة في يونيو / حزيران ، تعهد المانحون بتقديم 1.35 مليار دولار كمساعدات إنسانية لليمن، وهو ما يقل بمقدار مليار دولار عما تحتاجه الأمم المتحدة لتجنب إغلاق بعض برامجها الإنسانية، بما في ذلك البرامج غير المتعلقة بفيروس كورونا.

وارتفعت أسعار الموازين الحرارة والمعدات الصحية الخاصة بالجهاز التنفسي أضعافاً، قالت سارة شوفين، التي تعمل في منظمة الإغاثة الإنساني Medicines du Monde (MDM) ، إنه قبل اندلاع المرض ، رفعت بالفعل سعر موازين الحرارة إلى 50 دولارًا. الآن ، مع زيادة العرض المحدود بسبب الأزمة الصحية، كلفوا 600 دولار.

في شمال البلاد، رفضت حكومة الحوثيين الاعتراف بالفيروس أو الإبلاغ عن أي أرقام تتعلق بالحالات أو الوفيات. في يونيو / حزيران، قالت وزارة الصحة التابعة للحوثيين في صنعاء إن قرارات الدول الأجنبية بالإعلان عن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا لديها “خلقت حالة من الخوف والقلق كانت أكثر فتكًا من المرض نفسه”. يُعتقد أن الفيروس ينتشر بسرعة، لكن الحوثيين يرفضون الاعتراف بالحالات أو تنفيذ طرق الوقاية. وفقًا لإشاعة شائعة منتشرة بين المنظمات غير الحكومية في اليمن، يتم حقن الأشخاص في الشمال المشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا بحقن قاتلة لتجنب المزيد من العدوى.

قالت شوفين إن بعض العلاجات الشعبية التي سمعتها تتضمن ادعاءات بأن “صفع قطة” يشفيك وأن ارتداء الحجاب يحميك من الإصابة بالفيروس، يمنع نقص المعرفة أو المال أو الموارد العديد من اليمنيين من الحصول على الرعاية الطبية الكافية.

 

تسهيل الاستجابة الإنسانية

يتعين على جميع الأطراف الموافقة على وقف إطلاق النار من أجل منع تفاقم الأزمة الصحية في اليمن. ولكي يحدث ذلك، سيتعين على الأحزاب الرئيسية – الحوثيون وحكومة هادي – إعادة النظر في أهدافهم المتطرفة. من المفترض أن تكون هناك حاجة إلى شكل من أشكال الدولة اللامركزية مع الحكم الإقليمي الفيدرالي للمساعدة في توحيد البلاد.

إلى جانب التسوية السياسية، يحتاج اليمن إلى دعم دولي منسق. في حين أن الأمم المتحدة يمكن أن تساعد، فمن المرجح أن الولايات المتحدة وروسيا والصين ستضطر إلى ممارسة ضغط متجدد على إيران والمملكة العربية السعودية لإنهاء مشاركتهما في الصراع وضمان وقف إطلاق النار. إذا لم يفعلوا ذلك، فسيسمحون لاستمرار وجود بؤرة ساخنة لفيروس كورونا في اليمن، مما يؤدي إلى وفاة أعداد لا تحصى من اليمنيين ويخاطرون بانتشار المرض من خلال الهجرة.

المصدر الرئيس

Yemen’s Triple Emergency

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى