أخبار محلية

الجبير: الآلية المقترحة لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض تساهم في توحيد الصف اليمني  

يمن مونيتور/متابعة خاصة

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي “عادل الجبير”، إن الآلية المقترحة لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض تمثل نقلة نوعية إلى مرحلة تسهم في توحيد الصف اليمني.

وأفاد في تغريدة بصفحته الرسمية على موقع التدوين المصغر “تويتر”، تمثل الآلية المقترحة لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض نقلة نوعية إلى مرحلة تسهم في توحيد الصف وتفعيل مؤسسات الدولة لخدمة المواطن اليمني بجميع مكوناته وتلبية احتياجاته المعيشية، ودعم جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة في اليمن

وفي وقت سابق اليوم الأربعاء أصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، قرارين قضيا بتعيين محافظ ومدير أمن العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، جنوبي البلاد.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) أن الرئيس هادي عين، أحمد حامد لملس، محافظًا جديدًا لمحافظة عدن، خلفًا لـ أحمد سالم ربيع ، الذي كان يشغل المنصب منذ 8 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018.

كما تم تعيين العميد محمد أحمد الحامدي مديرًا عامًا لشرطة محافظة عدن ويرقى الى رتبة لواء.

ولملس هو عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، ويشغل الأمين العام للمجلس “المدعوم إمارتيًا”.

وتأتي تعيينات هادي بعد ساعات قليلة من إعلان التحالف العربي بقيادة السعودية، عن آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض.

وتضمنت الآلية، تخلي المجلس الانتقالي الجنوبي عن الإدارة الذاتية وتشكيل حكومة كفاءات مناصفة بين الجنوب والشمال، وكليف رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك ليتولى تشكيل حكومة كفاءات سياسية خلال 30 يوماً.

كما تضمنت، استمرار وقف إطلاق النار والتصعيد بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي، خروج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة وفصل قوات الطرفين في (أبين) وإعادتها إلى مواقعها السابقة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى