حقوق وحريات

اتحاد طلاب اليمن في باكستان يدين تأخير المستحقات المالية للطلاب المبتعثين

يمن مونيتور/ متابعات خاصة

أدان الاتحاد العام لطلاب اليمن في باكستان، اليوم الجمعة، تأخير الحكومة اليمنية للمستحقات المالية للطلاب اليمنيين بالخارج.

واتهم الاتحاد في بيان له، الجهات الرسمية ممثلة بوزارة التعليم العالي ووزارة المالية ورئاسة الوزراء بتعمد تأخير المستحقات حتى قيام اصحاب الحقوق بمظاهرات الإلكترونية ووقفات احتجاجيه واعتصامات مفتوحة”.

وأوضح البيان أن الطالب المبتعث يعاني الأمرين، “تأخير المستحقات المتأخرة لأكثر من أربعين، وخطورة إصابته بفيروس كورونا المستجد”.

وطالب الاتحاد من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي سرعه إرسال مستحقات الطلاب اليمنيين بالخارج بصوره عاجله كون الوضع لا يتحمل مزيدا من التأخير.

كما طالب البيان الوزارة بعدة نقاط يعاني منها الطالب المبتعث إلى باكستان أبرزها، اعتماد سنه لغة للطلاب الجدد الواصلين لبلد الدراسة، كذلك اعتماد رسوم دراسية اسوة ببقيه دول الابتعاث لان نظام الجامعات تغيرت ورسوم الجامعات لم تعد رسوم رمزية كما كانت بالسابق بل رسوم لم يستطيع الطالب دفعها من مستحقاته.

وشملت المطالب الأخرى، اعتماد الطلاب الجدد الواصلين بلد الدراسة وهم تبادل ثقافي، ومراجعة مذكرة وزير التعليم العالي بخصوص عملية اعداد كشوفات مستحقات الربع الأول في بندها الاول فيما يتعلق بإضافة الطلاب الواصلين للبلد الدراسة في موعد الاستحقاق في دول الابتعاث باستثناء باكستان ونطالب وزارة التعليم مراجعة الامر واعتماد الطلاب الواصلين أسوة بزملائهم في كافة دول الابتعاث.

كذلك، عدم احتساب فترة الحجر الصحي من فترة ابتعاث الطالب، واعتماد مستحقات الطلاب اللذين لديهم اوامر الصرف الى الربع الثاني والثالث والرابع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى