عربي ودولي

السعودية تحتضن قمة مجلس التعاون لدول الخليج ودول آسيا الوسطى

يمن مونيتور/ وكالات

تستضيف مدينة جدة غرب السعودية، الأربعاء، اللقاء التشاوري الـ18 لقادة وممثلي دول مجلس التعاون الخليجي، والقمة الأولى الخليجية مع دول آسيا الوسطى، المعروفة باسم دول (C5).

ويتوقع أن تقر قمة جدة الخليجية الآسيوية، اليوم، خطة العمل المشترك 2023-2027، التي تشمل الحوار السياسي والأمني، والتعاون الاقتصادي والاستثماري، وتعزيز التواصل بين الشعوب، وإقامة شراكات فعالة بين قطاع الأعمال في دول مجلس التعاون ودول آسيا الوسطى، على المستويين الثنائي والمتعدد الأطراف.

ووفق الحساب الرسمي للأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي على (تويتر)، يستهدف اللقاء الخليجي التشاور لتعزيز التكامل والتعاون المشترك بين دول الخليج العربية.

ويشارك في القمة الخليجية الآسيوية قادة وممثلون عن دول آسيا الوسطى الخمس أوزبكستان وتركمانستان وكازاخستان وطاجيكستان وقيرغيزستان.

وتستهدف القمة تعزيز علاقات دول مجلس التعاون مع دول آسيا الوسطى انطلاقا من مبادئ وأهداف المجلس المنصوص عليها في النظام الأساسي لعام 1981، وإيجاد نوع من الشراكة وتطوير الآليات لضمان استدامة التشاور والحوار وتطوير التعاون في المجالات المقرة بخطة العمل.

وبلغ حجم التبادل التجاري السلعي بين دول مجلس التعاون ودول مجموعة آسيا الوسطى 3.1 مليار دولار أمريكي في العام 2021 أي ما يعادل 0.27 بالمائة من إجمالي حجم التبادل السلعي لدول المجلس والبالغ 1.146 تريليون دولار، بحسب المصدر نفسه.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى