أخبار محليةالأخبار الرئيسية

تحذير جيولوجي من خطر الانهيارات الصخرية على حياة سكان تعز اليمنية

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

حذّرت هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية في العاصمة اليمنية عدن، من خطر الانهيارات الصخرية التي تهدد مدينة تعز وسكانها (جنوب غربي اليمن).

ودعت الهيئة الجيولوجية، في تحذير نشرته على صفحتها بـ”فيسبوك”، إلى أخذ الحيطة والحذر؛ “خاصة أن اليمن من ضمن الدول العربية التي ستتأثر بالتغير المناخي”.

وطالبت بتفعيل قرار مجلس الوزراء رقم 249 بشأن الصلاحية الجيولوجية عند التوسع العمراني، والرجوع إلي هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية عند بناء المشاريع الخاصة والعامة، وتنسيق مكاتب الاشغال العامة في المحافظات مع الهيئة.

وقالت هيئة المساحة الجيولوجية إنها قامت بعملية تقييم لمعظم المواقع المهددة بالانهيار في مديرية المظفر، القاهرة، وصبر الموادم وبعض المديريات بريف تعز، ولاحظت بأن المنطقة تعرضت لانزلاق جزء من الجبل باتجاه الشمال؛ نتيجة عملية الشق في أسفل المنحدر، وإزالة قدم المنحدر في الأسفل.

وأوضحت أن من أهم العوامل التي أدت إلى حدوث الانزلاق هي وجود ما يعرف بعلم الجيولوجيا بالفواصل، مشيرة أن جيولوجيا مدينة تعز عبارة عن صخور بركانية ذات فواصل وشقوق في كل الاتجاهات مما جعلها واقعة في نطاقات ذات خطورة متباينة.

كما حذرت الهيئة من حفر غرف الصرف الصحي، الذي يجري في منطقة عمد مقابل جامعة تعز، مما قد يؤدي مستقبلاً لانهيار الأسس وسقوط هذه المباني.

قد تكون صورة ‏‏‏٣‏ أشخاص‏ و‏أشخاص يتسلقون‏‏
فريق هيئة المساحة الجيولوجية خلال معاينته للصخور فوق مدينة تعز

لا يتوفر وصف للصورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى