عربي ودولي

السودان.. إجلاء مواطنين من رعايا 6 دول عربية بينها اليمن  

يمن مونيتور/الأناضول 

أعلنت الإمارات، مساء الثلاثاء، إجلاء مواطنيها من السودان، فيما أجلت مصر 466 مواطنا، واليمن 239 من رعاياه، وليبيا 105 مواطنين، بخلاف 90 أردنيا و600 صومالي. 

جاء ذلك في إعلانات رسمية من تلك الدول الست، تزامنا مع تواصل الأزمة السودانية بين الجيش وقوات “الدعم السريع”. 

ومنذ 15 أبريل/ نيسان الجاري، تدور اشتباكات مسلحة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات “الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، راح ضحيتها 460 قتيلا و4 آلاف و63 مصابا، بحسب إعلان سابق لوزارة الصحة السودانية الثلاثاء. 

وأفادت الخارجية الإماراتية، في بيان، بـ”إجلاء مواطنيها ورعايا عدد من الدول من السودان”، دون تقديم إحصائية. 

وأضافت: “عملت الإمارات على توفير كافة خدمات الاستضافة والرعاية لـ 19 جنسية مختلفة، خلال إجلائهم إلى مدينة بورتسودان السودانية وتواجدهم فيها، كما ستستضيفهم على أراضيها قبيل نقلهم إلى دولهم”، دون تفاصيل أكثر. 

فيما أعلنت الخارجية المصرية، في بيان، بأنه “تم اليوم الثلاثاء إجلاء 446 مواطناً بالسودان عبر الإجلاء البري و189 آخرين، ووصل عدد من تم إجلاؤهم حتى الآن 1539 مصريا”. 

وأشارت إلى قيام مصر بـ”نقل مواطن سوداني في حالة صحية حرجة من خلال الإجلاء الجوي، بالتنسيق مع السلطات السودانية”. 

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الخارجية اليمنية، في بيان أن رحلة الإجلاء الأولى للرعايا اليمنيين من السودان غادرت، الثلاثاء، من مدينة بورتسودان، إلى ميناء جدة السعودي، وعلى متنها 239 مواطنا. 

كما أفادت وكالة الأنباء الليبية الرسمية، مساء الثلاثاء، بـ”وصول طائرة الخطوط الإفريقية قادمة إلى مطار معيتيقة بالعاصمة طرابلس من جدة السعودية تحمل 105 أشخاص من أفراد الجالية الليبية الذين تم إجلاؤهم من السودان”. 

وفي هذا الصدد، أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة في تغريدة متابعته لعملية إجلاء الليبيين من السودان، موجها الشكر للسعودية لمساعدة بلاده. 

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلنت الخارجية الأردنية، في بيان، “إجلاء 90 مواطنا من السودان، إضافة إلى رعايا دول أخرى، ليرتفع عدد من تم إجلاؤهم منذ الأحد، إلى 433 شخصا”. 

وكان نائب السكرتير العام للخارجية الصومالية، عبدالرحمن ديناري نور، ذكر في مؤتمر صحفي بوقت سابق الثلاثاء، أن “نحو 600 مواطن صومالي عبروا حتى الآن من السودان لإثيوبيا وجنوب السودان”. 

وفي 22 أبريل/ نيسان الجاري، بدأت عمليات إجلاء رعايا عدد من الدول العربية والأجنبية، بعد أسبوع من تصاعد الأزمة السودانية. – 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى