أخبار محليةالأخبار الرئيسية

“ليندركينغ” يبدأ جولة جديدة للإمارات وعُمان والسعودية لدفع جهود السلام باليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

يبدأ المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ، السبت، جولة خليجية لدفع عملية سلام شاملة وإنهاء الحرب المستمرة في البلاد,.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية، إن “جولة ليندركينغ (لم تحدد مدتها) تشمل السعودية وسلطنة عُمان والإمارات “.

وأضافت في بيانها: “سيواصل المبعوث الخاص الجهود الدبلوماسية الأمريكية المنسقة مع الأمم المتحدة والشركاء الإقليميين والدوليين لدفع عملية سلام شاملة في اليمن”.

كما “سيحث ليندركينغ الأطراف على تكثيف مشاركتهم مع الأمم المتحدة لإطلاق عملية سياسية يمنية- يمنية، يمكن أن تنهي الحرب بشكل دائم”، وفق البيان.

من جهة ثانية، “سيشجع ليندركينغ في مباحثاته، الجهات المانحة على التبرّع بسخاء لتمويل المساعدات المنقذة للحياة لليمنيين كجزء من خطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية لعام 2023” بحسب البيان ذاته.

يأتي ذلك، في الوقت الذي تبذل فيه الأمم المتحدة وجهات دولية وإقليمية جهودًا لتمديد هدنة في اليمن استمرت 6 أشهر وانتهت في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وتتبادل الحكومة والحوثيون اتهامات بشأن المسؤولية عن فشل تمديدها.

ولا يبدو أن عام 2023 سيكون مختلفاً عن سابقه، عدا تحوّل بسيط متعلق بالتكيف البرغماتي لعلاقة الولايات المتحدة مع التطورات الجديدة في الخليج العربي كما يقول محللون أجانب توقعوا سياسة الولايات المتحدة في اليمن. التي لا يبدو أنها تغيّرت كثيراً.

وساهمت إجراءات إدارة بايدن في اليمن في تشجيع الحوثيين في البلاد، حيث دفع رفع الجماعة المسلحة من قوائم الإرهاب الأمريكية، ووقف الدعم العسكري والسياسي للتحالف العربي الذي تقوده السعودية بل والوصول للتهديد بأن تكون “السعودية منبوذة” إلى تشجيع الحوثيين لفرض شروطهم. وجاء إلغائهم من قوائم الإرهاب 2021 دون مقابل سياسي من الحوثيين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى