أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

وسائل إعلام تابعة للحرس الثوري تؤكد أن صاروخ الحوثيين الحديث “إيراني الصنع”

يمن مونيتور/ خاص:

أفاد تقرير لوكالة أنباء تابعة للحرس الثوري الإيراني، أن صاروخ دفاع جوي استخدمه الحوثيون في اليمن هو تكنولوجيا إيرانية.

قالت وكالة تسنيم في تقرير يوم الأربعاء، بالنسخة الفارسية إن الصاروخ الذي يسميه الحوثيون “صقر-1” هو سلاح تم تطويره لمواجهة الطائرات دون طيار والمروحيات، وهو معروف باسم (Missile-358).

عرضت وكالة تسنيم صورة للصاروخ “صقر-1” وكتب تحته اسمه “صنع في اليمن” لكن تقرير الوكالة أكد أنه إيراني ويطلق عليه الصاروخ 385.

ويقول التقرير إن طول الصقر 2.7 مترا ووزنه 58 كيلوغراما وقطره 15 سنتيمترا ويحمل رأسا حربيا زنة عشرة كيلوغرامات. يمكن أن يصل ارتفاعه إلى 28000 قدم ولكنه مصمم ضد الطائرات بدون طيار التي تحلق على ارتفاع منخفض.

ويزعم التقرير أن الصاروخ الجديد اسقط طائرة سعودية قبل عامين في اليمن، واستمرت التكهنات مع نشر صورة لحطام صاروخ غامض وغير معروف يعرف باسم الصاروخ 358″ عقب الهجوم على الطائرة السعودية.

يقول التقرير: في نهاية شهر نوفمبر/ تشرين الأول من العام الماضي، تم استهداف قواعد لقوات القيادة المركزية في العراق وسوريا، وشهدت قاعدة التنف في سوريا هجوما صاروخيا، وشهدت قاعدة حرير الجوية في المنطقة الشمالية من العراق تواجد نفس الصاروخ الغامض 358 الذي دمر الطائرات السعودية بدون طيار في سماء اليمن.

وتابع التقرير: استمرت الغموض حول الصاروخ 358 حتى العام الجاري، خلال استعراض الحوثيين، حيث كشفت القوات اليمنية عن عدد من هذه الصواريخ، كما تم الإعلان عن بعض خصائص أدائها. “صقر 1″ هو الاسم الذي اختاره اليمنيون لصاروخهم الدفاعي الجديد”.

صورة عرضتها تسنيم لصاروخ إيراني عرضته القوات الأمريكية بعد استهدافها يشبه الصاروخ صقر-1 التابع للحوثيين

تدعي تسنيم أن السلاح مزود بقدرات بصرية وبحث حراري. الرأس الحربي مجهز بصمامات تقارب وتمكن من تدمير ثلاث طائرات بدون طيار سعودية.

تشير الوكالة إلى تصريح سردار حاجي زاده ، قائد القوة الجوية للحرس الثوري الإسلامي في أغسطس/آب عن القوة الصاروخية الإيرانية: “إن قوة الطائرات المسيرة قوة جديدة ولدت ولها أفرع مختلفة بعضها اختراعات إيرانية. صواريخ الدفاع أرض – جو التي تستهدف الطائرات بدون طيار هي اختراع إيراني”.

تضيف: الصاروخ صقر-1 الذي كشف عنه اليمنيون هو أقرب صاروخ للتفاصيل التي ذكرها حاجي زاده.

ولا يعرف السبب الذي من أجله ذكرت الوكالة هذا التبني لصاروخ الحوثيين.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى