عربي ودولي

عقوبات أمريكية على شركات إيرانية أنتجت طائرات مسيرة لروسيا

يمن مونيتور/ (رويترز)

ذكر بيان لوزارة التجارة الأمريكية أن الولايات المتحدة أضافت اليوم الثلاثاء سبعة كيانات إيرانية إلى قائمة الحظر التجاري الأمريكية بسبب إنتاج تلك الكيانات طائرات مسيرة استخدمتها روسيا في أوكرانيا.

وبعد قرابة العام على الغزو الروسي لأوكرانيا، يسارع حلفاء كييف إلى جمع أنظمة دفاع جوي ونشرها للتصدي لصواريخ كروز والطائرات المسيرة إيرانية الصنع التي هاجمت أهدافا للبنية التحتية للطاقة في أوكرانيا هذا الشتاء.

وأعلنت كندا في وقت سابق من الشهر الجاري أنها ستشتري لأوكرانيا نظام صواريخ أرض جو متطورا أمريكي الصنع من طراز (ناسامز). وناسامز هو نظام أرض جو دفاعي قصير إلى متوسط المدى ويستخدم في الحماية من هجمات الطائرات المسيرة والصواريخ والطائرات. وزودت الولايات المتحدة أوكرانيا بنظامين من طراز ناسامز وتستعد لتقديم المزيد.

وتعهدت المملكة المتحدة والولايات المتحدة وهولندا بتزويد أوكرانيا بأنظمة دفاع أرض جو أخرى مثل باتريوت التي تنتجها شركة رايثيون تكنولوجي. ويأمل الحلفاء في أن تساعد هذه الأنظمة في وضع حد للاضطرابات التي يشهدها قطاع الطاقة في أوكرانيا.

والكيانات الإيرانية التي أضيفت لقائمة الحظر التجاري الأمريكية هي شركة تصميم وتصنيع محركات الطائرات والقوة الجوية التابعة للحرس الثوري الإيراني ومنظمة الجهاد للاكتفاء الذاتي والبحوث التابعة للحرس الثوري وشركة أوجي بارفاز مادو نافار وشركة بارافار بارس وشركة القدس لصناعة الطيران وشركة شاهد لصناعات الطيران.

وأضاف بيان وزارة التجارة الأمريكية أن مركبات جوية مسيرة تنتجها إيران يجري نقلها إلى روسيا لاستخدامها في أوكرانيا، وهو نشاط يتعارض مع مصالح الأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى