عربي ودولي

كييف: تصدينا لأكثر من 4500 هجوم إلكتروني روسي في 2022

يمن مونيتور/ (أ ف ب) :

قال مسؤول أوكراني، الاثنين، إن أجهزة الأمن السيبراني الأوكرانية تمكنت من صد أكثر من 4500 هجوم إلكتروني روسي منذ بداية العام.

وأوضح رئيس قسم الأمن السيبراني في دائرة الأمن الأوكرانية إيليا فيتيوك في مقابلة مع تلفزيون “ماي يوكراين” أن “الدولة المعتدية تشنّ في المتوسط أكثر من عشرة هجمات إلكترونية يومياً. لكن لحسن الحظّ أن المجتمع الأوكراني لم يسمع بمعظمهما”.

وأضاف “لقد دخلنا عام 2022 وخلفنا ثماني سنوات من الخبرة في الحرب الهجينة.. في لحظة الغزو، كنا مستعدين لأسوأ السيناريوهات”.

وبحسب هذا المسؤول، تم تسجيل نحو 800 هجوم إلكتروني في عام 2020، وأكثر من 1400 هجوم في عام 2021، وتضاعف الرقم ثلاث مرات في عام 2022.

وتابع فيتيوك “تم صدّ هجمات إلكترونية ضخمة في يناير وفبراير مثّلت بالنسبة لنا تدريبات إضافية قبل الغزو الروسي”.

وأكد أن موسكو تستهدف خصوصاً قطاع الطاقة والخدمات اللوجستية والمنشآت العسكرية، فضلاً عن قواعد البيانات الحكومية ومصادر المعلومات.

وتابع إيليا فيتيوك: “نراقب المخاطر والتهديدات لحظة بلحظة على مدار اليوم والأسبوع… نعرف بالاسم معظم قراصنة الاستخبارات الروسية الذين يعملون ضدنا. بعد انتصار أوكرانيا، يجب محاكمتهم أمام محكمة عسكرية دولية”.

وفي يونيو الماضي، أعلن الجنرال باول ناكاسوني، رئيس القطاع السيبراني بالجيش الأميركي، أن فرق القطاع نفذت العديد من العمليات الهجومية لمساندة أوكرانيا خلال الفترة الماضية.

وأوضح “ناكاسوني” أن عمليات الاستطلاع والبحث الاستباقية Hunt-Forward Operations أتاحت للولايات المتحدة رصد المخترقين الأجانب وتحديد أدواتهم المستخدمة، قبل شنهم لهجمات ضد الشبكات والأنظمة الأميركية، بحسب تصريحاته في لقاء تلفزيوني.

وصرح ناكاسوني الذي يشغل كذلك منصب مدير وكالة الأمن القومي NSA، بأن العمليات لم تقف فقط عند صد الهجمات الروسية والدفاع عن الأنظمة الإلكترونية الأوكرانية، بل امتدت أيضاً إلى عمليات هجومية وجمع معلومات، إلا أنه لم يكشف عن معلومات تفصيلية حول تلك الهجمات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى