عربي ودولي

جائزة نوبل في الفيزياء 2022 لثلاثة باحثين في فيزياء الكم

يمن مونيتور/ وكالات

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم اليوم الثلاثاء منح جائزة نوبل في الفيزياء هذا العام إلى الفرنسي آلان أسبكت والأمريكي جون إف. كلوزر والنمساوي أنتون تسايلينجر لأبحاثهم في مجال فيزياء الكم.

أجرى الباحثون الثلاثة تجارب رائدة حول حالات كمومية متشابكة ، حيث يتصرف جسيمان كجسيم واحد، حتى عند فصلهما. مهدت نتائج هذه التجارب الطريق لتكنولوجيات جديدة تعتمد على المعلومات الكمومية.

وقالت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم بالسويد في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، إن العلماء الثلاثة نالوا الجائزة على خلفية “الدراسات المتعلقة بالفوتونات (الوحدة الأساسية للضوء) المتشابكة، وإثبات انتهاك لا متساوية بل، وريادتهم في علم المعلومات الكمية”.

وأوضحت أن الأبحاث التي قام بها أسبكت وكلوزر وزيلينجر أظهرت إمكانية التحكم بالفوتونات المتشابكة.

وفي عام 2021، فاز 3 علماء أيضا بجائزة نوبل للفيزياء، لمساهماتهم “الرائدة في فهم الأنظمة الفيزيائية المعقدة”، حيث مُنح النصف الأول من الجائزة لعالمي المناخ الأمريكي من أصل ياباني شوكورو مانابي، والألماني كلاوس هاسلمان، وفاز بالنصف الثاني عالم الفيزياء النظرية الإيطالي جورجيو باريزي.

وتضم الجائزة المرموقة ميدالية ذهبية، وجائزة مالية قدرها 10 ملايين كرونة سويدية (أكثر من 1.14 مليون دولار)، بفضل وصية تركها مبتكر الجائزة، المخترع السويدي ألفريد نوبل، الذي توفي عام 1895.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى