منوعات

ثلاثة علماء يتشاركون جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2021

(أ ف ب، د ب أ)

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم الثلاثاء فوز العالم الألماني كلاوس هاسلمان، والعالم الياباني الأمريكي سيوكورو مانابي بجائزة نوبل الفيزياء لعام 2021 مناصفة مع العالم الإيطالي جورجيو باريزي وذلك “لمساهماتهم الرائدة في فهمنا للأنظمة الفيزيائية المعقدة.”

وحصل مانابي (90 عاما) وهاسلمان (89 عاما) على الجائزة عن “النمذجة الفيزيائية لمناخ الأرض ولقياس تقلباته وتوقع الاحترار المناخي بشكل موثوق به” ، وفقا للجنة التحكيم. أما باريزي (73 عاماً) فنالها عن “اكتشاف تفاعل الفوضى والتقلبات في الأنظمة الفيزيائية من النطاق الذري إلى المقياس الكوكبي”.

وقالت الأكاديمية السويدية للعلوم في بيان “تتميز الأنظمة المعقدة بالعشوائية والفوضى ويصعب فهمها (…) تكرم جائزة هذا العام الأساليب الجديدة لوصفها والتنبؤ بسلوكها في الأجل الطويل.”

وقال ثورز هانز هانسن، رئيس لجنة نوبل للفيزياء، إن هذه الاكتشافات “تثبت أن معرفتنا بالمناخ تستند إلى أساس علمي متين، قائم على تحليل دقيق للملاحظات”.

وتبلغ قيمة الجائزة المرموقة عشرة ملايين كرونة سويدية (1.15 مليون دولار).

وأعرب الباحث الألماني في مجال المناخ كلاوس هاسلمان عن بالغ دهشته للحصول على جائزة نوبل في الفيزياء. وقال العالم البالغ من العمر 89 عاما، لوكالة أنباء “تي تي” السويدية، بعد أن علم بفوزه بالجائزة، إنه لأمر رائع أن أحصل على جائزة نوبل. وأضاف :”ما زلت أحاول استيعاب الأمر”، وقال إنه لم يقرر كيف سيحتفل.  وأوضح :”عليّ أولا أن ألتقط أنفاسي وأرى ما سيحدث”.

من ناحيته  استغل العالم جورجيو باريزي مناسبة إعلان فوزه مع اثنين آخرين، بالجائزة للفت الانتباه إلى مشكلات التغير المناخي.

وقال في مقابلة بعد الإعلان :”من الواضح أنه بالنسبة للأجيال القادمة، يتعين علينا أن نتحرك الآن بطريقة سريعة للغاية”.

وشدد على أنه يتعين اتخاذ قرارات واضحة بشأن كيفية مواجهة الاحتباس الحراري.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق