عربي ودولي

الجيش الأوكراني يعلن إسقاط طائرة إيرانية في خاركيف

يمن مونيتور/ المونيتور/ ترجمة خاصة:

أفاد الجيش الأوكراني يوم الثلاثاء أنه دمر طائرة إيرانية بدون طيار تستخدمها القوات الروسية بالقرب من خاركيف.

ونشرت وزارة الدفاع الأوكرانية صورا لما قالت إنها بقايا طائرة بدون طيار من طراز شاهد -136 كاميكازي إيرانية الصنع أسقطت بالقرب من كوبيانسك.

كانت زعنفة الذيل السليمة للطائرة بدون طيار تحمل الكلمات M214 Giran-2 أو “Geranium-2” بأحرف سيريلية. تم نشر الصور لأول مرة على الإنترنت من قبل ضابط إبطال الذخائر المتفجرة الأوكراني.

الصور، التي لم يتم التحقق منها بشكل مستقل، ستكون أول دليل على استخدام الطائرات الإيرانية بدون طيار في حرب روسيا على أوكرانيا.

في يوليو/تموز، صرح البيت الأبيض أن وفودًا عسكرية روسية زارت طهران للحصول على مئات الطائرات بدون طيار، مستشهدة بمعلومات استخبارية رفعت عنها السرية. أصدر وزير الدفاع لويد أوستن تحذيرًا علنيًا نادرًا لإيران بشأن ترتيبات النقل، قائلاً إن استكمال النقل سيكون “فكرة سيئة حقًا”.

وقال مسؤول في البنتاغون للصحفيين أواخر الشهر الماضي إن طائرات إيرانية بدون طيار تم تسليمها لروسيا في نهاية أغسطس / آب وأن العديد منها ثبت فشله، على الرغم من عدم تقديم أي دليل على هذه المزاعم.

منذ أن تعثر التوجه الأولي لروسيا تجاه كييف في وقت سابق من هذا العام، قال مسؤولو الدفاع الأمريكيون إن روسيا تستنفد مخزونها من الصواريخ الموجهة بدقة، مما دفعها إلى الاعتماد على ذخائر غير موجهة أو “غبية”.

الطائرة بدون طيار شاهد -136 هي طائرة بدون طيار تنفجر باتجاه واحد وذات جناح دلتا يقال إنها قادرة على السفر لمسافة تصل إلى 1700 كيلومتر (1056 ميل) ، لكنها تعتمد على رابط بيانات السيطرة الأرضية الذي  قالت وسائل الإعلام الإيرانية الحكومية إنه محدود. إلى 200 كيلومتر (124 ميل).

يُعتقد أنه تم استخدام طائرة شاهد -136 في هجوم 2019 على منشآت أرامكو السعودية في بقيق وخريص، والذي أعلن المتمردون الحوثيون في اليمن مسؤوليتهم عنه .

شكل انتشار ترسانة إيران المتطورة من الطائرات المسلحة بدون طيار في الشرق الأوسط مشكلة مزعجة لدول المنطقة والجيش الأمريكي. قامت إيران بتسليح الميليشيات بالوكالة في العراق وسوريا واليمن وأماكن أخرى باستخدام الطائرات بدون طيار، ويقول المسؤولون الأمريكيون إنهم شجعوا الهجمات.

المصدر الرئيس

Ukraine says it shot down Iranian drone in Kharkiv

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى