أخبار محليةالأخبار الرئيسية

مفوضية حقوق الإنسان تدين مقتل أحد كبار القضاة بعد اختطافه في صنعاء

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قالت ندى الناشف القائم بأعمال المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، الإثنين، إن اليمن شهدت انخفاضًا في عدد الضحايا المبلغ عنه من أعمال العنف المرتبطة بالنزاع منذُ إعلان الهدنة في البلاد.

وأكدت في كلمة لها خلال الدورة 51 لمجلس حقوق الإنسان، أن إعادة فتح ميناء الحديدة أدى إلى حل أزمة الوقود، لكن أكثر من 24 مليون يمني لا يزالون يعتمدون على المساعدات الإنسانية، ولا تزال مستويات التمويل الحالية أقل من 50٪ مما هو مطلوب. إننا نحث المجتمع الدولي على الاستجابة لهذا النداء.

وأكدت أنها تدين مقتل أحد كبار القضاة بعد اختطافه في 30 آب / أغسطس في صنعاء، ومع ذلك، فإنني أشعر بالتشجيع لاستئناف المجلس الأعلى للقضاء عمله في آب / أغسطس من العاصمة المؤقتة عدن.

وأضافت أنها ترحب بتعيين أول امرأة في المجلس، وتعتبر مشاركة المرأة اليمنية أساسية لتحويل الهدنة إلى عملية سلام ويجب أن تنعكس في القيادات السياسية في عدن وصنعاء. كما يجب أن يكونوا قادرين على المشاركة في العمل الإنساني دون قيود أو التزام بمرافقة رجل [محرم].

وجددت الدعوة إلى الإفراج الفوري عن موظفي مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان واليونسكو، المحتجزين بشكل تعسفي من قبل جماعة الحوثي منذ نوفمبر 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى