أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

واشنطن: الخطوة الأولى لاتفاق موسع في اليمن فتح الحوثيين لطرق تعز

يمن مونيتور/ خاص:

قالت الولايات المتحدة، يوم الاثنين، إن الخطوة الأولى لتأمين اتفاق موسع في اليمن هي تحرك الحوثيين لفتح الطرق المؤدية إلى مدينة تعز.

وقالت السفيرة ليندا توماس جرينفيلد في جلسة إحاطة لمجلس الأمن حول اليمن، “الخطوة الأولى لتأمين اتفاق موسع هي تحرك الحوثيين في تعز – وهي ضرورة إنسانية طال انتظارها. لذا فإننا ندعو الحوثيين لقبول اقتراح المبعوث الخاص للأمم المتحدة وفتح الطرق المؤدية إلى تعز دون تأخير”.

وأضافت: بالإضافة إلى ذلك، يجب على الأطراف إحراز تقدم بشأن دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية.

وقالت جرينفيلد: ندعو الأطراف إلى تكثيف وتسريع المفاوضات لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق موسع على أساس الاقتراح الذي شاركه المبعوث الخاص للأمم المتحدة.

وأضافت: سيسمح الاتفاق الموسع بإجراء مناقشات لتأمين وقف شامل لإطلاق النار على مستوى البلاد وتمهيد الطريق لاستئناف العملية السياسية اليمنية اليمنية.

وأشارت إلى أن “يجب أن تتضمن مثل هذه العملية السياسية مدخلات ذات مغزى من النساء وقادة المجتمع المدني وأعضاء المجتمعات المهمشة الأخرى.”

وجددت جرينفيلد مطالبتها جماعة الحوثي “بالإفراج الفوري وغير المشروط عن الموظفين اليمنيين الحاليين والسابقين في الولايات المتحدة والأمم المتحدة الذين احتجزوا في صنعاء”.

وقالت: نطالب بالإفراج الفوري وغير المشروط عنهم. إن احتجاز هؤلاء الأفراد وغيرهم من العاملين في المجال الإنساني أمر غير مقبول، وقد مضى وقت طويل على إنهاء الحوثيين لهذا السلوك الشائن. ونحن نتابع عن كثب حالة عدم الاستقرار الأخيرة في شبوة، ونحث اليمنيين على العمل من خلال خلافاتهم سلميا من أجل التركيز على البناء على الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة.

ويرفض الحوثيون فتح طريق مدينة تعز الرئيس الذي يربط المدينة، وبقية الطرق الرئيسية التي تربط المدينة بمحيطها.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى