أخبار محليةالأخبار الرئيسية

السعودية توافق على “مسار عاجل” لاستيعاب التمويلات السعودية الإماراتية لليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلن نائب وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان، الخميس، موافقة بلاده والإمارات على اعتماد مسار سريع لتدفق التمويلات السعودية الإماراتية لليمن والمقدرة بنحو 3 مليارات و300 مليون دولار أمريكي.

جاء ذلك، خلال لقاءه رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي، بالعاصمة السعودية الرياض، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وحسب الوكالة، فإن اللقاء بحث مسار الدعم السعودي، وسبل تسريعه والدفع به الى آفاق اوسع.

واتفق الجانبان اللقاء، على خطة إطارية للدعم العاجل عبر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، بدءا بتيسير تمويل حزمة من المشاريع الانمائية بقيمة 400 مليون دولار أمريكي إضافة إلى 200 مليون دولار لتوفير المشتقات النفطية لمحطات الكهرباء الحكومية.

وتشمل خطة الدعم العاجلة حوالى 17 مشروعاً، وبرنامجاً تنموياً في قطاعات الطاقة، النقل، التعليم، المياه، الصحة، و بناء مؤسسات الدولة بحيث يتم البدء الفوري بتنفيذها وفقا للخطة المعتمدة”.

وفي أبريل الماضي، أعلنت السعودية، في بيان نشرته الوكالة الرسمية “واس”، عن تقديم دعم عاجل للاقتصاد اليمني بمبلغ ثلاثة مليارات دولار.

ويتوزع المبلغ الإجمالي بين ملياري دولار مناصفة بين السعودية ودولة الإمارات دعماً للبنك المركزي اليمني، ومليار ثالث ينقسم إلى 600 مليون دولار لصندوق دعم شراء المشتقات النفطية و400 مليون دولار لمشاريع ومبادرات تنموية.

كما أعلنت الرياض عن تقديمها مبلغ 300 مليون دولار لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية التي أعلنتها الأمم المتحدة لعام 2022، لتخفيف المعاناة عن الشعب اليمني وتحسين أوضاعه المعيشية والخدمية.

وجاءت تلك المساعدات، بعد أن أعلن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في السابع من أبريل/ نيسان 2022، قراراً بإعفاء نائبه علي محسن الأحمر من منصبه ونقل السلطة إلى مجلس قيادة رئاسي، يترأسه رشاد العليمي وبعضوية 7 آخرين من كل الأحزاب والمكونات السياسية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى