أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الوفد الحكومي اليمني يؤكد استمرار المحادثات في عمّان حول فتح “طرق تعز”

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أكد رئيس وفد الحكومة اليمنية المفاوض حول حصار تعز عبدالكريم شيبان، السبت، أن المحادثات مع الحوثيين بشأن فتح منافذ وطرق المدينة مستمرة.

وقال شيبان في تصريح صحفي، إن “لايزال النقاش، والمشاورات مستمرة في العاصمة الأردنية #عمّان، حول رفع المعاناة عن أبناء تعز وفتح الخطوط الرسمية المعروفة”.

وأضاف ” تقدمنا برؤية كاملة للمبعوث الأممي، حول فتح الطرق الرئيسية التي تربط تعز ببقية محافظات البلاد”، مضيفاً “نتمنى الاستجابة للمطالب أبناء تعز وتوفير حقهم المشروع في التنقل بكرامة.

وتابع : “لا نزال حتى هذه اللحظة (مغرب السبت) ننتظر نتيجة الجهود التي يبذلها المبعوث الأممي لإقناع وفد الجماعة #الحوثيين بالرؤية التي قدمناها.

وكان شيبان، قد لوح الجمعة، بانسحاب الفريق من مفاوضات الأردن بعد رفض الحوثيين وتعنت وفدها الواضح وعدم جديته لرفع المعاناة عن 5 مليون من أبناء محافظة تعز.

وقال في بيان له: إن وفد الحوثيين رفض الاستجابة لتصور الفريق الحكومي بشأن فتح الطرق الرسمية المعروفة في تعز، التي كان الناس يتنقلون فيها بشكل روتيني وطبيعي والتي كانت مفتوحة قبل عام 2015”.

وأضاف شيبان: “بعد يومين من النقاشات الشاقة في الصباح والمساء مع الحوثيين ومحاولة اقناعهم بكافة الوسائل المنطقية والموضوعية، لم يستجيبوا أبدا”.

وأفاد بأن ما اقترحه الحوثيون في المفاوضات هو عبارة “عن ممر جبلي قديم كان معدّا لمرور الحمير والجمال(…) ولا يمكن أن تمر فيه سيارة نتيجة ضيقه ووعورته وطوله، وهو معبر يبعد عن المدينة 30 كلم، يبدأ من منطقة الزيلعي ثم يمر عبر قرية أبعر وقرية الصرمين ويصل إلى أسفل جبل صبر في منطقة صالة.

وقال إن ما قدمه الفريق الحكومي هو فتح طريق” تعز- الحوبان- صنعاء”، وطريق “تعز- الحوبان- عدن”، وطريق “بيرباشا- مصنع السمن والصابون- البرح- الحديدة، غربا”، و”طريق البرح – المخا”، كمرحلة أولى.

ورفع الحصار عن مدينة تعز، هو آخر بنود الهدنة، إذ اتفقت الأطراف المتحاربة على وقف إطلاق النار، واستئناف الرحلات الجوية التجارية من وإلى مطار صنعاء الذي يسيطر عليه الحوثيون والسماح بدخول سفن الوقود إلى ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون، وجرى تنفيذ هذه البنود بشكل كبير. ومن شأن رفع الحصار عن تعز تسهيل حركة المواطنين والسماح بوصول المساعدات الإنسانية.

ومنذ الأربعاء، بدأت مفاوضات في الأردن، برعاية الأمم المتحدة، بين وفدي الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي، حول فتح الطرق التي يغلقها مسلحو الجماعة في تعز، فضلا عن تأمين الماء والكهرباء ورفع المعاناة عن سكان المحافظة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى