أخبار محليةالأخبار الرئيسية

المبعوث الأممي: مقترح لفتح تدريجي لطُرق مدينة تعز ومحافظات أخرى

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلن  المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، السبت، أنه تم وضع اقتراح لإعادة فتح طُرق مدينة تعز والمحافظات اليمنية الأخرى بـ”شكلٍ تدريجي”.

جاء ذلك، خلال إعلانه اختتام جولة أوليّة من النقاشات بين الحكومة اليمنية والحوثيين في العاصمة الأردنية عمّان، لفتح طرق رئيسية في تعز ومحافظات أخرى، وذلك بموجب اتفاق الهدنة الذي أُبرِمَ بوساطة أممية.

وقال غروندبرغ، إنه “تم وُضع اقتراح لإعادة فتح الطرق بشكل تدريجي، تضمن آلية للتنفيذ وضمانات لسلامة المسافرين المدنيين، بناءً على النقاشات التي استمرت لثلاث أيام والخيارات التي طرحت من قبل الطرفين”.

وأضاف غروندبرغ، بأنه سيتوجه إلى العاصمة المؤقتة عدن على أن يعود لعمّان لعقد جولة ثانية من المفاوضات في هذا الشأن.

وأكد المبعوث الأممي على أهمية رفع القيود عن حركة اليمنيين  لتعزيز الثقة بالعملية السياسية، داعياً طرفي المفاوضات إلى تحقيق نتائج إيجابية للشعب اليمني.

ورفع الحصار عن مدينة تعز، هو آخر بنود الهدنة، إذ اتفقت الأطراف المتحاربة على وقف إطلاق النار، واستئناف الرحلات الجوية التجارية من وإلى مطار صنعاء الذي يسيطر عليه الحوثيون والسماح بدخول سفن الوقود إلى ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون، وجرى تنفيذ هذه البنود بشكل كبير. ومن شأن رفع الحصار عن تعز تسهيل حركة المواطنين والسماح بوصول المساعدات الإنسانية.

ومنذ الأربعاء، بدأت مفاوضات في الأردن، برعاية الأمم المتحدة، بين وفدي الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي، حول فتح الطرق التي يغلقها مسلحو الجماعة في تعز، فضلا عن تأمين الماء والكهرباء ورفع المعاناة عن سكان المحافظة.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى