فنون

وفاة الشاعر العراقي الشهير مظفر النواب والفنان المصري سمير صبري

يمن مونيتور/ وكالات

توفي الشاعر العراقي الشهير مظفر النواب، الجمعة، في الإمارات، عن عمر يناهز 88 عاما، والذي يعد من أبرز الشعراء العراقيين في العصر الحديث.

وقال المدير العام في وزارة الثقافة العراقية عارف الساعدي، إن “الشاعر مظفر النواب توفي بمستشفى الشارقة التعليمي بالإمارات”، وفق ما نقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع).

ومظفر النواب، شاعر معاصر وناقد ومعارض سياسي بارز، تعرض للملاحقة وسجن بالعراق في ثمانينات القرن الماضي، وعاش بعدها في عدة عواصم منها بيروت ودمشق ومدن أوربية أخرى، ويوصف بأنه أحد أشهر شعراء العراق في العصر الحديث.

تمكن الشاعر الراحل الذي ولد عام 1934 من صناعة شهرة أدبية لنفسه بكتابته الشعر باللغة العربية الفصحى، إضافة إلى اللهجة العامية بالعراق، معززا رصيد شهرته بانتقاده ومعارضته الأنظمة السياسية بالعالم العربي عموما، وبالعراق على وجه التحديد.

وألف الراحل عشرات القصائد الشعرية أبرزها “القدس عروس عروبتكم” و”بكائية على صدر الوطن”، كما أصدر ديوان شامل لجميع الأعمال الشعرية، وله العديد من المؤلفات في الأدب والثقافة، وغيرها.

على صعيد آخر، توفي الفنان المصري سمير صبري، أحد عمالقة تاريخ الفن بالبلاد، الجمعة، عن عمر ناهز 86 عاما، إثر “أزمة صحية مفاجئة”.

وأفادت وكالة الأنباء المصرية، بأن “الفنان الكبير سمير صبري توفي بعد تعرضه لأزمة صحية مفاجئة، عن عمر يناهز 86 عاما”، دون تفاصيل أكثر.

وعاني صبري من أزمات صحية في القلب استدعت تدخلا جراحيا في الأشهر الأخيرة.

ولد صبري، في 27 ديسمبر/ كانون الأول 1936، وله رصيد سينمائي ودرامي ومسرحي وموسيقي كبير في تاريخ الفن المصري، وفق إعلام محلي.

وبلغ رصيده الفني 138 فيلمًا إضافة إلى تقديمه برامج منوعات، وعشرات الأعمال الدرامية والمسرحية والموسيقية.

وتصادف وفاة صبري اليوم 20 مايو/ أيار، الذكرى الأولى لرحيل مواطنه الفنان الكوميدي سمير غانم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى