اقتصاد

أسعار النفط تقترب من 110 دولارات مع تشديد العقوبات على روسيا

يمن مونيتور/ وكالات

واصلت أسعار النفط ارتفاعها مقتربة من 110 دولارات لبرميل خام برنت في التعاملات المسائية، الثلاثاء، مع تشديد العقوبات الغربية على روسيا، ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم، مع استمرار هجومها على أوكرانيا.

وجرى تداول عقود مزيج برنت القياسي، تسليم مايو/ايار، عند حوالي 106 دولارات، بزيادة 8 دولارات أو بنسبة 8.16 بالمئة، وفقا لما أوردته وكالة الأناضول.

وصعدت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، تسليم أبريل/ نيسان، 8.7 دولارات أو بنسبة 9.09 بالمئة، إلى 104.42 دولارات للبرميل.

وخلال التعاملات، اقتربت الأسعار من 107 دولارات لمزيج برنت، و105 دولارات للخام الأمريكي، عند أعلى مستوى منذ سبتمبر 2014.

وزادت الضغوط على سوق النفط العالمية بعد تقارير ذكرت أن تحالف “أوبك +”، الذي يضم 13 دولة عضوا في “أوبك” بقيادة السعودية ومنتجين من خارجها بقيادة روسيا، يتجهون للحفاظ على زيادة حذرة في الإنتاج.

ويجتمع وزراء التحالف، الأربعاء، وسط توقعات بالحفاظ على زيادة معتمدة في الإنتاج بمعدل 400 ألف برميل يوميا لشهر أبريل المقبل، رغم ضغوط بقيادة الولايات المتحدة لضخ المزيد من الخام لكبح الأسعار.

والثلاثاء، قرر وزراء الطاقة في 30 دولة عضوا في وكالة الطاقة الدولية ضخ 60 مليون برميل من احتياطي النفط الاستراتيجي.

لكن خبراء يقللون من أهمية تأثير هذه الكمية على الأسعار، مع تزايد الطلب في ظل تعافي الاقتصاد العالمي من جائحة كورونا، ومخاوف نقص الإمدادات بسبب الأزمة الأوكرانية.

وتتوالى العقوبات الغربية على روسيا ردا على عمليتها العسكرية في أوكرانيا، التي تركز حتى الآن على القطاع المالي، لكن الدعوات تتزايد لتشديدها لتشمل قطاع النفط والغاز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى