أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الأمم المتحدة تدعو إلى احترام الحقوق والالتزامات المتعلقة بالملاحة البحرية في اليمن

يمن مونيتور/قسم الأخبار

أكدت الأمم المتحدة مساء الأربعاء، على ضرورة احترام الحقوق المتعلقة بالملاحة البحرية وفقا للقانون الدولي، وحثت جميع الأطراف في المنطقة على ممارسة ضبط النفس.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي اليومي من المقر الدائم بنيويورك، حيث تلا المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، بيانا بشأن حادثة الاستيلاء على سفينة قبالة السواحل اليمنية.

وقال: أحث جميع الأطراف والدول المعنية في المنطقة على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس

وأفاد دوجاريك: “في حين أن الظروف المحيطة بالحادث لا تزال غير واضحة، تتابع الأمم المتحدة بقلق تقارير استيلاء الحوثيين على سفينة ترفع علم دولة الإمارات العربية المتحدة، داخل ما وصفه الحوثيون ’بالمياه اليمنية‘.”

وشدد دوجاريك على أن الأمم المتحدة تؤكد من جديد على ضرورة احترام الحقوق والالتزامات المتعلقة بالملاحة البحرية وفقا للقانون الدولي.

وقال: “نحث جميع الأطراف والدول المعنية في المنطقة على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس والامتناع عن أي إجراء تصعيدي.”

وتابع الناطق باسم الأمم المتحدة يقول: “في هذا الصدد، نجدد دعوتنا للأطراف اليمنية إلى التواصل مع المبعوث الخاص للأمين العام وجهوده في مجال الوساطة، بهدف التقدم بالعملية السياسية للوصول إلى تسوية تفاوضية شاملة لإنهاء الصراع في البلاد.”

ويوم الاثنين، أعلن المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع عن “احتجاز سفينة شحن إماراتية قبالة سواحل محافظة الحديدة، على متنها معدات عسكرية وتمارس أعمالا عدائية”.

بينما قال متحدث التحالف العربي، تركي المالكي، في بيان، إن “السفينة كانت تقوم بمهمة بحرية من جزيرة سقطرى (جنوب اليمن) إلى ميناء جازان السعودي، وتحمل على متنها كامل المعدات الميدانية الخاصة بتشغيل المستشفى السعودي الميداني في الجزيرة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى