أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات
آخر الأخبار

تلفزيون إيراني: المبعوث الأممي إلى اليمن طلب توسط روسيا لدى الحوثيين

يمن مونيتور/ خاص:

قال تلفزيون إيراني، يوم السبت، إن هانس غروندبرغ المبعوث الأممي إلى اليمن طلب من روسيا التوسط لدى الحوثيين للتفاعل مع جهوده لإنهاء الحرب في اليمن.

وقال تلفزيون العالم في نسخته الفارسية إن “غروندبرغ” أنهى زيارة موسكو يوم الجمعة عقب لقاءه المسؤولين الروس لبحث الملف اليمني.

وأضاف أن جماعة الحوثي تنتقد “غروندبرغ” وتقول إن أفعاله مشبوهة ومتحيّزة تدعم التحالف العربي.

ولفت تلفزيون العالم إلى أن “غروندبرغ” دعا موسكو إلى إعادة النظر في علاقاتها مع الجهات الفاعلة في اليمن للتوصل إلى حل سلمي.

ورفض الحوثيون استقبال “غروندبرغ” منذ تعيينه في سبتمبر/أيلول الماضي، ورفضوا مراراً طلب زيارة قادة الجماعة المسلحة في صنعاء.

وقال تلفزيون العالم إن الحوثيين يرفضون لقاءه “بسبب الإصرار الدولي على عدم الالتفات إلى جذور المشكلة في اليمن”.

والتقى “غروندبرغ” في موسكو بنائب وزير خارجية روسيا “فيرشينين سيرغي فازيليافيتش”، ونائب وزير الخارجية والممثل الرئاسي الخاص لشؤون الشرق الأوسط وإفريقيا “ميخائيل بوغدانوف”.

ومنذ أشهر، يكثف الحوثيون من  عملياتهم العسكرية باتجاه محافظة مأرب الغنية بالنفط، بهدف السيطرة عليها، حيث يعيش قرابة مليوني نازح. ويفرضون حصاراً على “مديرية العبدية” في محاولة للوصول إلى المدينة لذلك يحاصرونها من كل الاتجاهات.

وفي جبهة الساحل الغربي، انسحبت القوات المشتركة الموالية للحكومة اليمنية، خلال الاسابيع القليلة الماضية على نحو مفاجئ ومن دون مبرر، واستحوذ الحوثيون على تلك الأماكن التي انسحبت منها القوات المشتركة، مما أدى إلى تصاعد الاشتباكات في أماكن أخرى غير مشمولة في اتفاق ستوكلهم.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء.

وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى