عربي ودولي

عُمان تخفض تصنيف الإعصار المداري “شاهين” إلى عاصفة مدارية

يمن مونيتور/ وكالات

أعلنت سطلنه عمان، اليوم الأحد، عن تراجع تصنيف الإعصار المداري “شاهين” إلى عاصفة مدارية.

وقالت الأرصاد العمانية على توتر: انخفاض تصنيف الإعصار المداري “شاهين” إلى عاصفة مدارية  بسرعة رياح حول المركز من 55 إلى 63 عقدة. (102) إلى  (116) كم، وتأثيرات مباشرة بأمطار غزيرة ورياح شديدة السرعة  على أغلب ولايات محافظتي شمال وجنوب الباطنة.

بدروها، قالت وكالة الأنباء العُمانية عبرتويتر، دخل “عين الإعصار المداري حاليًا بين ولايتي المصنعة والسويق مصحوبة بأمطار غزيرة جدًا ورياح شديدة سرعتها على جدار الإعصار ما بين ١٢٠ و ١٥٠ كيلومترًا في الساعة”.

يأتي هذا فيما قالت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة، عبر تويتر، إن سفينة خشبية تعرضت للغرق تمامًا في ميناء السلطان قابوس، وأنه تم إنقاذ جميع أفراد طاقمها.

وكانت السلطات العمانية، قد أعلنت اليوم أنها انتشلت جثتين من أنقاض جبل انهار في العاصمة مسقط، كما لقى طفل مصرعه بعدما جرفته المياه الناتجة عن الإعصار شاهين، والذي بدأت تأثيراته تظهر اليوم في بعض محافظات السلطنة.

وأوضحت السلطات أن شخصين فقدا بسبب الإعصار في ولاية العامرات في محافظ العاصمة مسقط.

وقال التلفزيون العماني إن فرق البحث والإنقاذ انتشلت جثتين من تحت أنقاض جبل انهار على سكن للعمال في منطقة الرسيل الصناعية بالعاصمة مسقط، ووقع الانهيار جراء غزارة الأمطار التي تصاحب الإعصار.

وأوردت وكالة الأنباء العمانية أن طفلا توفي جراء تجمعات مائية في ولاية العامرات. موضحة إلى أنه تم تسجيل حالتي فقدان أحدهما لطفل في تجمعات مائية وانجراف آخر بداخل مركبته في الولاية نفسها.

من جانبها، قالت هيئة الطيران المدني العُمانية إن آخر صور الأقمار الصناعية وتحليل المركز الوطني للإنذار المبكر تبيِن أن الإعصار سيواصل حركته نحو سواحل محافظتي جنوب وشمال الباطنة.

وقالت الهيئة إنه سيستمر هطول الأمطار الغزيرة على محافظات مسقط وشمال وجنوب الشرقية، في حين تتأثر محافظات الظاهرة والبريمي والداخلية بعد منتصف الليل بأمطار غزيرة قد تكون رعدية، وقد تتأثر محافظ مستدم بأمطار متفاوتة الغزارة صباح غدٍ الاثنين.

وحذرت الهيئة من عبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، إضافة إلى عدم ارتباد البحر خلال هذه الفترة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق