عربي ودولي

“غوتيريش” يرحب بإعلان الرئيسين الأمريكي والصيني بشأن التغير المناخي

يمن مونيتور/قسم الأخبار

ورحب أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بإعلان كل من الرئيس الأمريكي “جو بايدن” ونظيره الصيني، شي جين بينغ، الخاصين بتغير المناخ، وذلك خلال مشاركة الزعيمين الثلاثاء في المناقشة العامة للجمعية العامة للمنظمة الأممية بنيويورك.

جاء ذلك في بيان أصدره، الثلاثاء، ستيفان دوجاريك، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، وصل الأناضول نسخة منه.

وفي كلمته أمام أعضاء الجمعية العامة ،أعلن الرئيس بايدن عن زيادة كبيرة للتمويل المقدم للبلدان النامية لمساعدتها في التعامل مع تغير المناخ لتصل إجمالي المساعدات الأمريكية إلى 11.4 مليار دولار سنوياً.

بدوره تعهد الرئيس الصيني في كلمته أمام قادة دول العالم بالجمعية العامة بأن توقف بلاده تمويل محطات الطاقة التي تعمل بالفحم في الخارج وتعيد توجيه الدعم إلى الطاقة الخضراء والمنخفضة الكربون.

وتعليقًا على ذلك قال الأمين العام في البيان “لقد شجعتني الإعلانات المهمة التي صدرت اليوم في الجمعية العامة من قبل قادة أكبر اقتصادين في العالم فيما يتعلق بالتزامهما بالعمل المناخي”.

وأضاف ” أرحب بإعلان الرئيس بايدن أن الولايات المتحدة ستزيد تمويلها الدولي للمناخ إلى ما يقرب من 11.4 مليار دولار أمريكي سنويًا”.

وتابع “كما أرحب بإعلان الرئيس (شي ) بأن الصين ستنهي جميع التمويل المقدم لمحطات الطاقة التي تعمل بالفحم في الخارج وتعيد توجيه دعمها إلى الطاقة الخضراء والمنخفضة الكربون”.

واستدرك الأمين العام قائلا ” لكن لا يزال أمامنا طريق طويل لنقطعه لإنجاح مؤتمر غلاسكو لتغير المناخ (يعقد باسكتلندا في نوفمبر/تشرين ثان المقبل)وعلى جميع البلدان تقديم أعلى مستوى من الطموح إلى غلاسكو إذا أردنا أن نبقى على هدف 1.5 درجة لاتفاقية باريس متاحا”.

والثلاثاء انطلقت في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، الاجتماعات السنوية رفيعة المستوى للدورة الـ 76 لجمعيتها العامة، بحضور أكثر من 110 من رؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء (193 دولة)، وتصدرت موضوعات تغير المناخ وفيروس كورونا وأفغانستان جدول الأعمال. –

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق