أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

(ليندركينج) في الرياض لعقد اجتماعات مع مسؤولين يمنيين وسعوديين

يمن مونيتور/ خاص:

يزور المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيم ليندركينج المملكة العربية السعودية وعمان لعقد اجتماعات مع مسؤولين حكوميين.

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية الأمريكية يوم الثلاثاء، وقال إن “ليندركنج موجود في المملكة العربية السعودية اليوم حيث سيجتمع مع كبار المسؤولين من حكومتي اليمن والسعودية”.

واضاف “سيتوجه بعد ذلك الى عمان للقاء مسؤولين عمانيين كبار”.

وأضافت وزارة الخارجية الأميركية أن ليندركينج سيجتمع مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة لليمن هانز غروندبرغ، ومنسق الأمم المتحدة المقيم والإنساني لليمن ديفيد غريسلي، وسفراء الدول الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي لدى اليمن.

وقال البيان: “جهود المبعوث الخاص ليندركينج تركز على دفع عملية سلام شاملة تقودها الأمم المتحدة وتقديم الإغاثة الفورية للشعب اليمني”.

وأضاف: كما سيواصل الضغط على الطرفين بشأن الحاجة إلى التدفق المنتظم والحر للسلع الأساسية والمساعدات الإنسانية إلى اليمن وفي جميع أنحاء البلاد”.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من233 ألف يمني خلال السنوات الست. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق