غير مصنف

مجلس الأمن يعقد جلسة بشأن اليمن و”غروندبرغ” يقدم إحاطته الأولى

يمن مونيتور/ خاص:

يعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، يوم الجمعة، جلسة لبحث الملف اليمني ويقدم المبعوث الجديد إلى البلاد إحاطته الأولى.

وقال المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، في تغريدة له على حسابه الرسمي في تويتر، إنه سيقدم غدا الجمعة في تمام الساعة 10 صباحاً بتوقيت نيويورك/الخامسة مساءً بتوقيت اليمن/الأردن، إحاطة إلى المجلس.

وتوقع دبلوماسي يمني في الأمم المتحدة إن يتحدث “غروندبرغ عن خطته خلال الفترة القادمة لجمع الأطراف اليمنية على طاولة المفاوضات”.

ولفت الدبلوماسي اليمني -الذي تحدث لـ”يمن مونيتور” شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالحديث لوسائل الإعلام- إلى أن “غروندبرغ يمثل توجه الاتحاد الأوروبي تجاه اليمن، ولذلك فإن كلمته ستمثل هذا التوجه”

وفشلت الأمم المتحدة، في جمع الطرفين في مشاورات منذ ديسمبر/كانون الأول2018 التي خرجت باتفاق السويد، الذي فشلت -حتى الآن- في تطبيقه، ويحتوي على اتفاق خاص بالحديدة؛ واتفاق لتبادل الأسرى والمعتقلين، وتفاهمات بشأن تعز.

ومطلع الأسبوع الماضي تسلم “غروندبرغ” مهامه كمبعوث إلى اليمن خلفاً ل”مارتن غريفيث” الذي أصبح وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من233 ألف يمني خلال السنوات الست. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق