أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الكويت تجدد دعمها للمبادرة السعودية لحل الأزمة اليمنية

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

جدد وزير الخارجية الكويتي، الشيخ “أحمد ناصر المحمد”، اليوم الخميس، دعم بلاده للمبادرة السعودية لحل الأزمة اليمنية بشكل سلمي.

جاء ذلك خلال كلمة “المحمد” بالدورة الـ156 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري المنعقدة حاليا بالقاهرة.

وتترأس الكويت، الاجتماع الوزاري، الذي يبحث تطورات الأوضاع في اليمن، وسوريا، وفلسطين، ولبنان.

وفي فبراير الماضي، أعلنت المملكة العربية السعودية عن مبادرة سلام جديدة تضمنت وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، وفتح مطار صنعاء، والسماح بدخول الوقود والسلع الأخرى إلى اليمن عبر مدينة الحديدة الساحلية على البحر الأحمر، واستئناف المفاوضات السياسية المتوقفة لإنهاء الصراع.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء.

وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى مقتل 233 ألف يمني خلال سنوات الحرب. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق