أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

سفير اليمن في مسقط يؤكد تعاون الحكومة مع الجهود العُمانية والأممية

يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

أكد سفير اليمن في سلطنة عُمان الدكتور خالد بن شطيف، يوم الاثنين، حرص الحكومة الشرعية على إنجاح مساع السلام في البلاد.

جاء ذلك خلال لقاء “شطيف” مع وزير المكتب السلطاني “سلطان النعماني” حسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ).

وأكد شطيف حرص الحكومة اليمنية على ايقاف الحرب التي اشعلتها “مليشيات الحوثي الانقلابية”.

كما أكد حرص الحكومة على “انجاح مساعي السلام في اليمن وتعاونها مع الجهود التي تبذلها سلطنة عمان والمبعوث الأممي والمبادرات الدولية والاقليمية المطروحة”.

وتقوم عُمان بدور المسير للمفاوضات الخلفية بين الحوثيين والحكومة اليمنية والتحالف العربي منذ 2015م، وظهر واضحاً العام الجاري بزيارة رسمية لوفد من السلطنة إلى صنعاء لاقناع زعيم الحوثيين بمبادرة للأمم المتحدة لوقف إطلاق النار لكن الحوثيين رفضوا واشترطوا جدولة زمنية لوقف إطلاق النار تضمن سيطرتهم على مدينة مأرب الغنية بالنفط.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من233 ألف يمني خلال السنوات الست. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق