عربي ودولي

بايدن يؤكد الالتزام بالموعد المحدد للإجلاء من أفغانستان

يمن مونيتور/ وكالات

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إن الولايات المتحدة “في طريقها” إلى الوفاء بالموعد النهائي لعملية الإجلاء في 31 أغسطس/آب، على الرغم من الدعوات السابقة من الحلفاء للتمديد.

وأضاف: “كلما أنجزنا العمل بشكل أسرع كان أفضل”. وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن بعض القوات الأمريكية سُحب بالفعل، دون أن تتأثر عمليات الإجلاء.

ونقل نحو 82300 شخص على الأقل جوا من كابل، التي سيطرت عليها طالبان قبل تسعة أيام. وعارضت حركة طالبان أي تمديد لموعد الإجلاء.

وقال الرئيس بايدن: “طالبان تتخذ خطوات للمساعدة في إخراج من لنا” في أفغانستان، مضيفا أن المجتمع الدولي سيحكم على طالبان من خلال أفعالهم.

وأضاف: “لن يأخذ أي منا كلام طالبان على محمل الجد”.

وقال بايدن إن الجسر الجوي يجب أن ينتهي قريبا بسبب التهديد المتزايد من تنظيم الدولة الإسلامية في أفغانستان.

وقال إنه كلما طالت مدة بقاء الولايات المتحدة في البلاد، كان هناك “خطر حاد ومتزايد لوقوع هجوم” من قبل التنظيم.

وتحدث بايدن بعد أن ناقش الأزمة الأفغانية مع قادة مجموعة السبع – التي تتكون من كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وبريطانيا والولايات المتحدة، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي – خلال اجتماع عبر الإنترنت.

وحثت بريطانيا وحلفاء آخرون الولايات المتحدة على البقاء بعد 31 أغسطس للسماح بمزيد من عمليات الإغاثة.

وقال مسؤولو الدفاع والجيش الأمريكيون في مؤتمر صحفي في البنتاغون إن 42 طائرة عسكرية أمريكية – من طراز 37 C17 وخمس طائرات من طراز C130 – نقلت 11200 فرد أمريكي و 7800 فرد من الحلفاء إلى خارج أفغانستان أمس الثلاثاء.

ويضيف المسؤولون أن طائرة تغادر مطار كابل كل 39 دقيقة. ويقولون إن هناك أكثر من 10 آلاف شخص في المطار حاليا ينتظرون المغادرة.

وتقول طالبان إنها منعت الأفغان من تحويل الدولارات الأمريكية والتحف المحلية إلى الخارج.

وقال متحدث باسم الحركة، متحدثا إلى وكالة الأنباء الإسلامية الأفغانية، إن أي شخص يُقبض عليه ومعه هذه الأشياء فسوف تصادر وسيواجه إجراءات قانونية.

ويوجد لدى البنك المركزي الأفغاني احتياطيات تبلغ حوالي 9 مليارات دولار، معظمها موجود في أمريكا. لكن الولايات المتحدة منعت طالبان من سحب أي من أصولها.

وأوقف البنك الدولي تمويل المشاريع في أفغانستان. وأشار إلى مخاوف تتعلق بكيفية تأثير استيلاء طالبان على آفاق التنمية في البلاد، خاصة المرتبطة بالنساء.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن الإمدادات الطبية في أفغانستان تكفي لمدة أسبوع واحد فقط. وقالت إن محاولات إيصال الإمدادات الطبية أوقفت بسبب القيود في مطار كابل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق